السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بغزة حول فرص السلام مع حكومة نتياهو والتمويل الدولي للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 15:04 )
غزة- معا- نظم مركز "بال" ثينك للدراسات الإستراتيجية بغزة اليوم وبالتعاون مع مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية حلقة نقاش، ضمن مشروع " إثراء النقاش السياسي" حيث تناول الحضور موضوعي الحكومة الاسرئيلية الجديدة والتمويل الدولي للفلسطينيين.

وافتتح الورشة مدير مكتب "بال ثينك" في قطاع غزة عمر شعبان، مؤكدا على أهمية هذين الموضوعين في ظل الوضع السياسي والاقتصادي العام في قطاع غزة.

من جانبه تحدث المحلل السياسي تيسير محسين عن فرصة السلام في ظل الحكومة الاسرائيلية الحالية التي وصفها بانها أكثر الحكومات الاسرائيلية تشددا، متطرقا إلى الوضع الفلسطيني الداخلي، مؤكداً على وجوب انجاز مصالحة وطنية عاجلة بين حركتي فتح وحماس وإنهاء حالة الانقسام في أسرع وقت.

وقال ان استمرار المفاوضات بلا جدوى تشكل غطاء لوقائع جديدة يفرضها الاحتلال في الضفة الغربية.

أما يوسف شعت تحدث عن أثر التمويل الدولي على الفلسطينيين، موضحا أن المساعدات الدولية ساهمت وبحد كبير بتحسين مناحي الحياة في المجتمع الفلسطيني، وقال ان الولايات المتحدة الامريكية عمدت الى تهميش الدور السياسي الاوروبي في العملية السياسية وقصره على المجال الاقتصادي.

واشار شعت إلى تغيير الواقع السياسي في فلسطين اثر فوز حركة حماس في انتخابات 2006 حيث تم تطوير اليات جديدة كبرنامج الآلية الدولية للتأكد من عدم وصول الأموال إلى جهات قالت أنه "غير مرغوب بها".