الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة تصدر دراسة حول النساء في المجالس والهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 17:37 )
رام الله- أصدرت جمعية المرأة العاملة للتنمية دراسة بعنوان "النساء في المجالس والهيئات المحلية: واقع وتحديات"، أعدها الباحث وسيم أبو فاشة.

وتتناول الدراسة المنشورة باللغتين العربية والانجليزية، بواقع 43 صفحة لكل لغة، تجربة المرأة الفلسطينية في انتخابات الحكم المحلي، وما يتخللها من جوانب نجاح، إضافة إلى ما يعتريها من قيود تحد من دور عضوات الهيئات المحلية، مثل الصورة النمطية التي ترفض مشاركة المرأة في عملية صنع القرار.

وتخرج الدراسة بتوصيات حول ضرورة دعم المشاركة النسوية في قطاع الحكم المحلي في الأراضي الفلسطينية، كما وتحث على ضرورة تجاوز التمييز والتقيدات الاجتماعية وغيرها من أمور تلقي بظلالها السلبية على عمل عضوات الهيئات المحلية، إلى جانب مواصلة العمل لتعديل البنية القانونية والتشريعية التي تميز ضد المرأة.

يشار إلى انه هذه الدراسة تعتبر أول جهد أكاديمي موضوعي يستند إلى منهجية المشاركة، ويرصد تجربة النساء في المجالس المحلية، وبالتالي ستكون وثيقة مهمة للحركة النسوية للبناء عليها، وتخطي منهجية الانطباعات والتعميمات التي يستعملها البعض في توصيف تطور الحركة النسوية.

كما أن هذه الدراسة تساعد في فحص مدى مشاركة النساء فعلياً في صنع القرار، وحجم التغيير الذي طرأ على بنية تلك المجالس، باتجاه أن تكون أكثر حساسية لمتطلبات التنمية والمرأة، كما أنها ستمكن من معرفة مدى تقبل الذكور داخل المجتمع والهيئات لدور النساء.