الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة القدس في مجلس الوزراء تتابع شؤون بدو الخان الاحمر

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 17:18 )
القدس- معا- قامت وحدة شؤون القدس واللاجئين في مجلس الوزراء بالتنسيق مع مديرية زراعة القدس بعقد اجتماع ضم مخاتير البدو ورئيس وحدة القدس واللاجئين جميل البرغوثي ومديرية زراعة القدس سمير سمارة وبحضور عمر النجار مدير دائرة اللاجئين وأمجد جبران مدير دائرة القدس في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال البرغوثي رئيس وحدة القدس واللاجئين في الامانة العامة لمجلس الوزراء ان السلطة تولي اهتمام واولوية خاصة من اجل دعم المقدسيين في وجه السياسة الاسرئيلية الرامية الى تهويد مدينة القدس وطرد اهلها.

واوضح ان هذه الزيارة تأتي في اطار الدعم المعنوي ولدراسة الاحتياجات ذات الاولوية وتقديمها ليتم اعتمادها من الجهات المختصة، مضيفا ان جوهر العمل هو المتابعة وتعزيز صمود المواطنين بالوقوف الى جانبهم ومساعدتهم في تجاوز الظروف الصعبةفي جميع جوانب الحياة البدوية والمقدسية.

واكد ان وحدة القدس بتوجيه من الدكتور حسن ابو لبدة امين عام مجلس الوزراء وحاتم عبد القادر وزير شؤون القدس تعمل على تنمية واغاثة المواطنين بدعم معنوي ومادي لتعزيز صمودهم في وجه السياسة الاسرائيلية.

كما تحدث سمارة مدير دائرة زراعة القدس حول الظروف الصعبة التي يعانيها البدو في هذه المنطقة من السياسة الاسرائيلية وخاصة ان مضارب البدو تعرضت اكثر من مرة للهدم من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه ومنعوا من استخدام الاراضي لحياتهم اليومية.

وتحدث مخاتير البدو عن همومهم ومشاكلهم وظروفهم القاسية والمعاناة الشديدة التي يعانو منها البدو بشكل عام وبدو واد ابو هندية والخان الاحمر والتجمعات البدوية في منطقة القدس بشكل خاص وإن الخدمات المقدمة لهم هي شبه معدومة ولا تذكر ولا تلبي الحد الادنى من احتياجاتهم علما انها كبيرة جداً وبحاجة إلى وقفة جدية وحقيقية من الجهات الرسمية والسلطة الفلسطينية لتعزيز صمودهم.

واكدوا ان عدم توفر الخدمات التعليمية والصحية والإقتصادية وغير ذلك وأن الثروة الحيوانية والتي هي أساس الحياة البدوية والتي يعتمد عليها البدو هي مهددة بسبب الجفاف وعدم وجود المراعي وان الجيش الاسرائيلي والمستوطنين قاموا أكثر من مرة بتدمير مضاربهم ومحاولة طردهم ومصادرة الأراضي التي يقيم عليها البدو.

ونوه أبو الفهد للحاجة الماسة للبدو لوقفة حقيقية من السلطة الفلسطينية في جميع مناحي الحياة الصحية والتعليمية وأن يكون لأبنائهم رعاية واهتمام في موضوع التعليم والتي أكد أنه برغم الظروف القاسية والتي تفتقد لأدنى مقومات الحياة إلا أنهم متفوقين وبارادة صلبة وعزيمة تؤكد مدى تمسكهم وصمودهم فوق هذه الأرض وانهم طالبوا بتوفير منح دراسية لابنائهم وان يكون لهم نصيب من الدعم اسوة بالهيئات المحلية في الريف ووجه المخاتير دعوة الى كافة الجهات الرسمية لزيارتهم والوقوف على معاناتهم ووجه شكر الى وحدة القدس ودائر زراعة القد على هذه الزيارة

وثمن البرغوثي موقف بدو الخان الاحمر المتمثل في العمل المميز في بناء مدرسة الخان الاحمر من امكانيات بسيطة ومواد غير متوقعة وهي اطارات السيارات والطين، حيث شرح الاهالي للوفد حجم المعاناة التي يواجهها الطلبة من بعد المسافة وعدم توفر المواصلات وان الذهاب الى المدرسة مشيا على الاقدام في الشارع الرئيسي يشكل خطر على حيات ابنائهم وهذا ما دفعهم الى البحث عن بدائل بشتى السبل.