الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الثقافة ونظيرها الاردني يفتتحان اسبوع الثقافة الاردني في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 20:09 )
رام الله- معا- أعلنت وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي ونظيرها الاردني صبري ربيحات في مؤتمر صحفي مشترك في مقر وزارة الاعلام برام الله اليوم الخميس عن افتتاح اسبوع الثقافة الاردني في فلسطين.

وقالت د. البرغوثي ان افتتاح الاسبوع الثقافي الاردني في فلسطين يأتي ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، حيث يعتبر الوفد الاردني هو اول مشارك من قبل الدول العربية في اسبوع ثقافي، الفريق يشمل عددا من الفنانين التشكيليين والفرق الشعبية والموسيقية الاردنية، وعرض للتراث الاردني، مشيرة إلى ان هذا الامر يعني تلاحم الشعبين الفلسطيني والاردني بمستقبل وتاريخ مشترك ومساعدة في النضال الفلسطيني.

واضافت انه في اطار احتفالية القدس عاصمة الثقافة يوجد فعاليات تنفذها وزارة الثقافة فعاليات تبادلية، تهدف الى استقبال الفرق الثقافية الى فلسطين لكسر معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال الاسرائيلي، وبالمقابل ارسال فرق فلسطينية لتوجيه الرسائل الى القدس وما تعني مدينة القدس، فهذا اول اسبوع ثقافي عربي في فلسطين.

واشارت الوزيرة الى الاتفاق على تمديد وتجديد التعاون الثقافي المشترك مع الاردنيين، "وعملنا تجديد لها حيث ستمتد الى 2011 والتعاون مفتوح مع وزارة الثقافة الاردنية والتجاوب كبير من قبلهم".

من جهته قال وزير الثقافة الاردني نحن سعداء بأن نكون في الاراضي الفلسطينية المحتلة لنوصل رسالة الى الشعب المناضل بأننا نقف معهم ليس فقط سياسيا بل ثقاقيا واجتماعيا واقتصاديا، وان هذا الوفد الاردني جاء لنقل الشعراء والحرفيين وتعاوننا ينقل رسالة اننا متشابهون.

واكد ربيحات على عودة القدس وعروبتها قائلا" ان القدس هي جزء من كل واحد فينا، ومطلوب منا ان نعمل على المشروع واحد مشترك وبشكل دائم للتأكيد على عروبة القدس بتراثها وتاريخها وقدسيتها".

وقال ان هذا الاسبوع الثقافي يأتي في سياق برنامج عربي للاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية ونحن بدانا بهذا البرنامج مبكرين في الاردن على مدار العام في كل مكان في الاردن فهناك نشاطات ثقافية وعمليات راقية لنقل صورة عروبة القدس، فهناك 4 مؤتمرات ستنظم حول القدس، وهناك امسيات فنية وشعرية عن المدينة، وهناك اصدرات بعدة لغات حول القدس، ويسعدنا بهذا الاسبوع كاردنيين بمشاركة اخواننا الفلسطينيين بقضيتهم.

واشار الى ضرورة ان تنتقل هذه الاحتفاليات بمدينة القدس الى خارج نطاق الدول العربية، وذلك لتكريس مفهوم القدس العربية, وكان لنا لقاء في امريكا اللاتينية مع وزراء لثقافة هناك تحدثنا فيه عن المدينة انطلاقا من الحق والعدل الفلسطيني لا يجوز طمس الحقائق والتستر على الجرائم.

ولفت الى حديثه مع وزيرة الثقافة خلال اجتماعهما صباح اليوم، وقال تحدثنا عن بناء قدرات العاملين في قطاع الثقافة الفلسطيني والتنسيق المشترك بكيفية الاحتفال بالدول العربية بالقدس عاصمة الثقافة، ومشاريع عربية ككرتون للاطفال يمكن ان يعمق الهوية لدى الاطفال العرب، فالقدس هي اكثر من قضية على برنامج المفاوضات.

وعن منع اسرائيل لسبع مواطنين اردنيين من القدوم مع الوفد الاردني قال الوير، نحن قادمون من الاردن الى اراضي محتلة وكلنا نعرف ما هي سياسة المحتل وغطرسته، ونحن قادمون متوقعون كل شيء من هذا المحتل، فليس غريبا على اسرائيل ان تقوم بهذا الارباكات، نحن متوقعون كل شيء ولسنا متفاجئين.