الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي ممثلة التعاون التنموي الالماني

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 17:51 )
رام الله -معا- بحث المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي سبل التعاون الفلسطيني الالماني، وخاصه في المشاريع التي تمولها الحكومة الالمانيه في فلسطين.

جاء ذلك في اللقاء الذي تم اليوم في مقر الوزارة بالبيره مع ممثلة التعاون التنموي الالماني في الخارجيه الالمانيه انيكا فندشير والتي تسلمت مهما عملها حديثا في الممثلية الالمانيه في فلسطين، ووفد مرافق ضم كل من ماركوس لوك وسهيل رشماوي. وحضر اللقاء من الوزارة الدكتور توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمهندس وليد حلايقه مدير عام مجالس الخدمات المستركه.

وبعد ترحيبه بالوفد الضيف وشكرهم وحكومتهم على كل الجهود والدعم الذي يقدمونه لشعبنا الفلسطيني، وتحدث غنيم عن مجموعه من المشاريع التي تنفذ بالتعاون والمشاركه مع مؤسسة التعاون الالماني وكان اهمها موضوع النفايات الصلبه، والاستراتيجيه الوطنيه للنفايات الصلبة التي جاري اعدادها بالشراكه مع مجموعة من المؤسسات والوزارات من ضمنها مؤسسة التعاون الالماني.

وناقش الحضور ما توصلت اليه الجهود بهذا المجال، وقال غنيم من المتوقع ان يتم الانتهاء منها حتى نهاية هذا العام ليتم بعدها اعتمادها من الحكومة والعمل بها، كما اكد :"اننا نعمل من اجل ان نكون جاهزين لبدء العمل بها فور اعتمادها، لذلك نحضر من الان ما يجب عمله بعد الاعلان عنها".

كما قال غنيم انه وبعد اتضاح معالم هذه الاستراتيجيه يجب ان نتفق على برنامج اعلامي وتوعوي من الان تحضيراً لموعد اعلانها وهذا سيساعد على سرعة تنفيذها. كما تحدث عن موضوع الصرف الصحي، وقال:" اننا نسعى بالوزارة على عمل استراتيجية وطنية لهذا الموضوع كما هي للنفايات الصلبة وان هذا التوجه هو توجه حكومي حيث ان مجلس الوزراء يتطلع الى ان يكون سياسات عامة واستراتيجيات وطنية للعديد من القطاعات بدل التعامل بها بشكل فردي ومتفرق، وان الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة جاءت بناء على قرار مجلس وزراء بهذا الخصوص .

كما اعلن غنيم عن وجود لجنة وطنيه للمياه والطاقه برئاسة وزير الحكم المحلي وعضوية رؤساء سلطة المياه والطاقه ووزارة المالية.

وتطرق غنيم الى موضوع النقص الحاصل في معدات النفايات الصلبة للهيئات المحلية وقال :"اننا نسعى الى توفير مثل هذه المعدات، واننا في الايام القادمه في المحادثات الفلسطينيه الالمانيه سنطرح هذه القضايا وقضايا اخرى منها مشروع تشغيل الايدي العامله والمكبات الصحية للنفايات الصلبة وغيرها".

بدورها تحدثت انيكا عن التعاون مع وزارة الحكم المحلي وابدت ارتياحها له. وقالت :"اننا سنبقى نقدم الدعم اللازم للحكم المحلي وللجمهور الفلسطيني، واننا نعمل الان في ثلاثة قطاعات رئيسيه في المياه والحكم المحلي والقطاع الخاص، وبخصوص استراتيجية النفايات الصلبه سنكمل العمل بها حتى اعلانها ومن ثم سنعمل على تمويل مجموعة من المشاريع عند تنفيذها".