الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض الفسيفساء الاموية في قصر الثقافة برام الله

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 20:39 )
رام الله -معا- افتتح معرض الفسيفساء الامويه في قصر رام الله الثقافي تحت رعاية وزارة السياحة ولآثار الفلسطينية ضمن مشروع القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 وشمل لوحات فسيفسائية، نسخ عن فسيفساء قبة الصخرة المشرفة، والمعرض مستمر حتى 14/7/2009 .

وهدف المعرض الى تقديم فكرة للمواطنين عن قيمة الفسيفساء الموجودة في قبة الصخرة المشرفة وطبيعة المواد المستخدمة واللوان وتقنيات العمل، هذا بالإضافة للأوضاع السياحية الصعبة التي منعت المواطنين من الوصول إلى القدس وحرمتهم فرصة الإمعان بجمال هذا العمل الرائع الذي يعود للفترة الأموية.

وتحدثت رئيسة بلدية رام الله شاكرة تعاون مركز الفسيفساء مع بلدية رام الله من أجل إنجاح المعرض، وأشادت بالجهود التي بذلها الجميع لهذا العمل . كما تحدث د. سامي مسلم رئيس هيئة تنشيط السياحة لمحافظة أريحا ولأغوار ومحافظ طوباس، شاكرا جهود مركز الفسيفساء من أجل إنجاح هذا العمل.

ونوه إلى الظروف الصعبة التي واجهها المركز من أجل الوصول إلى الهدف كما أنه شرح عن نشاطات المركز الداخلية والخارجية في مجال الترميم وتصنيع الفسيفساء والمعارض والمطبوعات في مجال الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني، ونوه إلى سبل نقل هذا المعرض خارج الوطن .

كما تحدثت ممثلة الاتحاد الأوروبي عن تمويل هذا المشروع والنتائج التي ترتبت عليه وإمكانية التعاون بشكل دائم من أجل عمل نشاطات أخرى في هذا المجال .

كما تحدثت وزيرة السياحة والآثار د. خلود دعيبس معبرة عن سرورها لهذا المعرض والذي يصب في لب موضوع القدس عاصمة الثقافة لعام 2009 مشيدة بجهود المركز والفريق العامل فيه، شاكرة الحضور ومتمنية الاستمرار والتعاون والتقدم في هذا المجال .

ونوه إبراهيم الحافي عن شكره للتعاون المشترك بين مركز الفسيفساء ووزارة السياحة ولآثار في مجال الحفاظ على التراث الفلسطيني وشكر كل من الحضور والسفراء العرب الذين لبوا الدعوة .

كما تحدث مدير المركز م. أسامة حمدان قائلا:" أن هذه الفسيفساء هي امتداد للعصور التاريخية من الرومانية إلى البيزنطية إلى الإسلامية إلى الفترة الحالية ليحمل مركز الفسيفساء هذه الحرفة ويقوم بنشرها والحفاظ عليها من الضياع وشكر الحضور والشخصيات العربية والأجنبية" منوها إلى أن المعرض سوف ينتقل إلى مدن أخرى في فلسطين .

وتم قيادة الفريق في جولة داخل المعرض تم الشرح فيها عن الزخارف واللوحات الفسيفسائية وأنواعها ليكون عند الجمهور فكرة شاملة عن طبيعة اللوحات الفسيفسائية ، رسمها، والية عملها وطبيعة المواد المستخدمة