الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تناقش الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 18:49 )
رام الله -معا- واصلت وزارة النقل والمواصلات اليوم الخميس، ورشة العمل التي تنظمهـا لإنطلاق المجلس الأعلى للمرور لليوم الثاني على التوالي لمناقشة هيكلية ورؤية المجلس الاعلى للمرور والاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، واجراءات تحسين الامان على الطرق في ظل ارتفاع عدد حوادث المرور وما ينتج عنها من حالات وفاة واصابة والتسبب بأضرار مادية كبيرة.

وبدأت الجلسة الاولى لليوم الثاني للورشة بكلمة القتها لبنى نزال مديرة وحدة التدريب والقوى البشرية ومنسقة وحدة التدريب في مشروع PASE , استعرضت فيها التعاون والدعم الذي قدمته الوكالة الامريكية للتنمية USAID لتطوير مرافق الوزارة وتحسين قدرات عمل فريقها، ووصفت نزال هذا التعاون بالمثمر وقد أتى ثماره في تطوير دوائر الترخيص وتجهيزها وفي انطلاق المجلس الاعلى للمرور.

واضافت نزال ان الوزارة ستبدأ بالعمل بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية في برامج تتميز الى جانب عدد من وزارات السلطة لتسحين الخدمات المقدمة للمواطنين.

هذا وقدم المهندس فاروق عبدالرحيم نائب مدير عام سلطة الترخيص عرضاً تفصيلياً عن واقع دوائر الترخيص وما حققته وزارة النقل والمواصلات في افتتاح دوائر ترخيص جديدة وتطوير دوائر اخرى ملفتاً الى أن عدد دوائر الترخيص في مرحلة الاحتلال الاسرائيلي بلغت ثماني دوائر منها ثلاث دوائر رئيسية وخمس دوائر فرعية بينما بلغت بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية حتى الان سبع عشرة دائرة جميعها تقوم بتقديم الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين دون الحاجة لإنتقال المواطن من محافظة او الى مدينة الى اخرى لإجراء معاملة تتعلق برخصة القيادة او رخصة المركبة.

واوضح المهندس فاروق ان الوزارة تقوم في الاونة الاخيـرة بعملية تحديث شامله لدوائر الترخيص وذلك بنقل دوائر غير صالحة الى مقرات اخرى مناسبة ولائقة وترميم اخرى لتحسين اخرى.

والقى المهندس عبدالله عبدالرازق مدير عام السلامة المرورية في وزارة النقل والمواصلات مداخلة حول الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، معتبراً أن محاور السلامة المرروية تستند الى تحديث وتطوير الثوابت والتشريعات وتطوير المؤسسات العاملة في مجال السلامة المرورية وزيادة التوعية و الثقافة المرورية ورفع مستوى الانضباط المروري وتطوير شبكات الطرق وبنيتها التحتية وتنظيم خطوط النقل العام والحد من الحوادث المرورية.

وقدم د. محمد عايش مداخلة ناقش فيها اسباب ارتفاع حوادث المرور و دور اللجان الفرعية للمجلس ودورها في المدن من اجل توفير قدر اكبر من السلامة المرورية والحد من حوادث الطرق.

وقدمت عبير الشوا مدير عام وحدة النوع الاجتماعي في في الوزارة مداخلة حول قطاع النقل والمواصلات من منظور النوع الاجتماعي مشرة الى ان هناك قيود اجتماعية وسياسية تحد من قدرة المرأة على الوصول الى الاماكن التي تعمل من خلالها على تمكينها وهو مايفسر محدودية مشاركة المرأة في سوق العمل بالقياس مع نسبتها في المجتمع مؤكدة على ضرورة اخذ واقع المرأة بعين الاعتبار عند التخطيط لتطوير واقع النقل والمواصلات في فلسطين.
وقدم المهندس حسني العصعوص ورقة عمـل حول اجراءات تحسين السلامة على الطرق والاساليب والادوات التي يجب استخدامها من أجل تحقيق هذا الهدف، مؤكداً أن العنصر الاكثر اهمية في هذا المجال هو انتشار ثقافة السلامة المرورية، وهو الذي يؤدي الى ارتفاع او انخفاض حوادث المرور ومدى توفر السلامة على الطرق.

هذا وناقش المشاركون في الورشة هيكلية ولوائح المجلس ورؤيته ضمن مجموعات تم مناقشة توصياتها والاستماع الى العديد من المداخلات والملاحظات التي تقدم بها المشاركون.