الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في المصارف والبنوك والتأمينات تعقد ورشة عمل

نشر بتاريخ: 27/06/2009 ( آخر تحديث: 27/06/2009 الساعة: 17:01 )
سلفيت-معا- عقدت نقابة للعاملين في المصارف والبنوك والتأمينات اليوم السبت، وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس، ورشة عمل نقابية حول " التنظيم النقابي وأهمية تشكيل اللجان العمالية "، بحضور الأمين العام شاهر سعد، ورئيس التنظيم النقابي برهان عبد الحق، وقد شارك في الورشة ما لا يقل عن 20 عاملا وعاملة من العاملين والموظفين في قطاعي البنوك والتأمينات.

هذا ورحب عبد الحق بالمشاركين والمشاركات في بداية الورشة، وتحدث عن بدايات تأسيس نقابة العاملين في البنوك عام 1996، موضحا أنها وليدة نضالات وإضرابات عمالية قام بها عدد من موظفي البنوك في الأراضي الفلسطينية من اجل تحسين أوضاعهم وظروف عملهم .

واشار إلى ضرورة وأهمية عقد مثل هذه الورش واللقاءات لما تحققه من فوائد كبيرة للعاملين على صعيد المعرفة النقابية والعمالية في مختلف القطاعات، وأضاف إن الورشة تهدف إلى تعريف العاملين والعاملات في المؤسسات المالية والبنكية والتامين بحقوقهم التي منحهم إياها القانون، وكذلك للوصول الى تشكيل اللجان العمالية العاملة في مواقع العمل الميداني داخل النقابة .

بدوره حيا الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، العاملين في قطاعات المصارف والبنوك والتأمينات، مثمنا الدور الكبير والمهم الذي تقوم به النقابة من خلال متابعتها لأوضاع العاملين في هذه القطاعات واهتمامها كذلك بتوفير الإمكانيات والاحتياجات اللازمة بما يخدم مصالحهم .

و قدم المدرب النقابي مجدي الشلة للمشاركين في الورشة شرحا عاما حول تاريخ التنظيم النقابي ، وأشار إلى ان الحقوق الأساسية للنقابات العمالية في العالم قد حظيت باعتراف رسمي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبعدها بسنوات تم الاعتراف بها محليا وعلى مستوى بلدانها، وأوضح الشلة ان ذلك تم استنادا لاتفاقيتين رئيسيتين وقعتا مع منظمة العمل الدولية ، فالاتفاقية رقم (87) والتي صدرت عام 1948 تمحورت حول الحرية النقابية وحق التنظيم النقابي ، والاتفاقية رقم (98) والصادرة عام 1949 تمحورت حول الحق في التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية.

وتضمنت الورشة التعريف باللجان العمالية ، على أنها مجموعة من العمال تنتخب من قبل زملائهم في العمل سواء كان ذلك في موقع عمل واحد او أكثر، كما انها بمثابة حلقة الوصل ما بين العمال وأصحاب العمل ، كما تم استعراض مهام هذه اللجان والمتمثلة في التعريف على مشاكل العمال واحتياجاتهم والعمل على حصر هذه الاحتياجات قبل العمل على تبنيها وحلها، ومن المهام التي تقوم بها اللجان أيضا العمل على رفع مطالب العمال الى النقابة الفرعية لتبنيها وتتعاون مع النقابة للتوصل الى اتفاقيات جماعية مع أصحاب العمل.

هذا وتخلل الورشة نقاشات وتساؤلات من قبل المشاركين حول أهمية التواصل واستمرار عقد اللقاءات والورش النقابية في النقابة الفرعية للعاملين في البنوك والتأمينات، وان يتم العمل كذلك على تفعيل دور اللجان العمالية في تعزيز العلاقة ما بين العاملين والنقابة.

كما توجه المشاركون في الورشة بالشكر والتقدير لكل من الأمين العام شاهر سعد والاتحاد العام لنقابات العمال على الاستضافة والاهتمام المتواصل للنهوض بالعمل النقابي والارتقاء به بشكل يحقق المنفعة والاستفادة لعمالنا وعاملاتنا كافة.