الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد ورئيس نقابة الزراعة في نابلس يفتتحان صف جديد لمحو الامية

نشر بتاريخ: 27/06/2009 ( آخر تحديث: 27/06/2009 الساعة: 18:14 )
سلفيت-معا- افتتح الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم، صف جديد هو السابع لمحو الأمية إقامته نقابة الزراعة والصناعات الغذائية بالتعاون مع إدارة المشروع التثقيفي الدنمركي، في منطقة البلدة القديمة بمدينة نابلس.

وضم الصف عدد من النساء العاملات في البلدة، وذلك ضمن عمل النقابة وخطتها للمرحلة الحالية والمستقبلية، حيث استهدفت كل من مخيم بلاطة وبلدة عقربا، بمحافظة نابلس، وبرقين وكفر راعي في جنين وصولا إلى البلدة القديمة، وستشمل مناطق مهمشة في محافظات أخرى.

وشارك في الافتتاح رئيس نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية بالمدينة وعضو الأمانة العامة سكرتير دائرة الشباب بالاتحاد باير سعيد وبلال ذوابه مدير عام علاقات العمل في وزارة العمل ويوسف القرة نائب أمين سر حركة فتح في المحافظة، حيث التقى سعد والوفد المرافق بالمشاركات في هذا الصف والبالغ عددهن 15 عاملة .

بدوره وجه الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين التحية للنساء المشاركات، حاثا إياهن على الاستفادة قدر الإمكان من هذه الدورات، موضحا ان التعليم هو سلاح الشعب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال والتحديات القائمة، وبين لهن أن الاتحاد العام سعى سابقا ولا يزال حتى الآن للارتقاء بدور المرأة الفلسطينية العاملة وكذلك النقابيات في مجتمعنا الفلسطيني ، مشيرا إلى ان العمل يجري خلال هذه الفترة لإيجاد قطاع نسوي متعلم ومثقف يعي متطلبات المرحلة الحالية.

واكد سعد ان الاتحاد العام للنقابات سيستمر في تنفيذ المزيد من المشاريع من خلال النقابات الأعضاء وخصوصا ان هناك كثير من القطاعات تواجه تهميشا في مجتمعنا في ظل الاحتلال القائم وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بدول العالم، حيث ارتفاع نسب الفقر والبطالة وبالتالي هناك عزوف عن التعليم وخصوصا في المناطق الريفية والزراعية وبنسب متفاوتة .

واشار سعد الى ان الاتحاد على استعداد تام لتوفير كل الاحتياجات اللازمة للنساء الملتحقات بهذه الدورات من قرطاسية وكتب، كما طلب الى رئيس النقابة العمل على زيادة عدد صفوف محو الأمية في جميع المحافظات وكذلك استهداف المناطق الأكثر حاجة والأكثر معاناة وخصوصا التي لم يستهدفها المشروع من قبل.

من جهته اكد عبد الكريم دويكات رئيس نقابة الزراعة والصناعات الغذائية في نابلس ان هذا الافتتاح يأتي في سياق الخطة التي تنفذها النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعت الغذائية في الاتحاد بالتعاون مع ادارة المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنماركي في رام الله، والتي تهدف الى رفع الظلم الواقع على بعض النساء من العاملات وحرمانهن من التعليم في صغرهن هذا من جانب، ومن جانب اخر الاهتمام بقضايا العمال والعاملات في فلسطين.

وبين دويكات ان عدد الملتحقين بالصفوف التي تم افتتاحها خلال فترة الأشهر الماضية وحتى اليوم وصل لأكثر من 200 عامل وعاملة ممن لا يجدون القرأة والكتابة موزعين على سبعة تجمعات سكانية مختلفة. وان هذا المشروع يهدف لمحاربة الامية المنتشرة في صفوف عمالنا في الاراضي الفلسطينية وخصوصا العاملين منهم في قطاعي الزراعة والصناعة وكذلك العمل على تعزيز دور النقابة والاتحاد محليا من خلال التواصل والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني.

كما اشار عضو الامانة العامة باير سعيد الى ان اقدام نقابة الزراعة على اقامة صفوف محو امية في مناطق مختلفة من المحافظات له اهمية كبرى في تطوير قدرات النساء واكسابهن مهارات جديدة، وخصوصا انهن يقضين معظم وقتهن في البيوت دون أي عمل يمكن الاستفادة منه، وبافتتاح صفوف محو الامية تكون هناك فرصة كبيرة امام الامهات غير المتعلمات للاستفادة والتعلم لمواكبة التطور والتقدم الحاصل في العالم.