الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة العمل الوطني بغزة تعقد اجتماعا لتدارس مجريات الحوار وسبل نجاحه

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 17:31 )
غزة -معا- عقدت هيئة العمل الوطني في قطاع غزة بكامل أعضائها اجتماعاً استثنائياً تدارست فيه مجريات الحوار، وسبل إنجاحه لتحقيق أهدافه. وعبرت عن قلقها البالغ من مجريات الحوار الثنائي الذي عقد يوم أمس الأحد في القاهرة، والذي كسر قرارات الإجماع الوطني، وتراجع عما توصلت إليه اللجان الخمس المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، خاصة في شهري شباط وآذار الماضيين.

ودعت هيئة العمل الوطني في بيان وصل لوكالة "معا" الى استئناف الحوار الوطني الشامل، والى الوقف الفوري للحوارات الثنائية التي تقود الى صفقات محاصصة ثنائية بين حركتي فتح وحماس، والتي أظهرت التجربة فشلها في إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ودعت هيئة العمل الوطني وفدي حركتي فتح وحماس الى عدم انتهاك قرارات الإجماع الوطني في إعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني، والتي تؤكد على اعتماد التمثيل النسبي الكامل في انتخابات المجلسين التشريعي والوطني ومؤسسات المجتمع المدني، باعتبارها المفتاح لإعادة صياغة النظام السياسي على أسس ديمقراطية، ورأت في قبول وفد فتح للنظام المختلط وبنسبة حسم عالية في الانتخابات التشريعية، مخالفة صريحة لقرارات اللجنة التنفيذية والمجلس المركزي لـ م.ت.ف.

كما رأت هيئة العمل الوطني في صيغة الهيئة الوطنية لإدارة شؤون غزة من الفصائل والشخصيات للتنسيق ما بين الضفة وغزة خطوة خطيرة في التغطية على الانقسام وتشريعه وتأييده، وذلك بدلاً من حكومة التوافق الوطني التي تم الإجماع عليها في الحوار الوطني لتعيد وحدة المؤسسات بين الضفة وغزة وتعمل على فك الحصار واعمار قطاع غزة وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية ووطنية وتشرف على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل 25/1/2010.

وأكدت هيئة العمل الوطني أن مواجهة التحديات التي طرحها خطاب أوباما والمخاطر التي انطوى عليها خطاب نتنياهو يتطلب العمل من خلال الحوار الوطني الشامل لاستعادة الوحدة الوطنية، ووحدة النظام السياسي بالعودة الى الشعب بانتخابات رئاسية وتشريعية على أساس مبدأ التمثيل النسبي الكامل، وتشكيل حكومة وفاق وطني، وإعادة بناء م.ت.ف. على أس ديمقراطية.

كما دعت هيئة العمل الوطني الى الكف عن السياسات المخادعة في الحوارات الثنائية والتي تدعي العمل على رأب الصدع ولا تنتج سوى تسعير الصراع وتعميق الانقسام والشرذمة.

وشددت هيئة العمل الوطني على ضرورة التزام اللجنة التنفيذية بقراراتها واحترامها وصيانتها، كما ودعت ممثلي الفصائل في اللجنة التنفيذية لتفعيل دور منظمة التحرير وفق آليات عمل واضحة تحقق الالتزام بقراراتها.