السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج "على الطاولة"يكشف- اسرائيل مدينة بمليارات الشواقل للعمال

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 22:36 )
برنامج "على الطاولة"يكشف- اسرائيل مدينة بمليارات الشواقل للعمال
بيت لحم- معا- كشف منويل عبد العال رئيس الدائرة القانونية في اتحاد نقابات عمال فلسطين النقاب عن حجم المبالغ المالية الضخمة التي تقتطعها اسرائيل عن العمال الفلسطينيين داخل الخط الاخضر.

وقال منويل خلال برنامج "على الطاولة" الذي يقدمه عادل غريب على اذاعات "معا" ان اسرائيل تقتطع ما قد تصل نسبتة الى 30% من أجور العمال تحت عدة مسميات كالضمان الاجتماعي والصحي والضرائب المختلفة وغيرها.

واضاف: "ان هذه المبالغ المالية وصلت الان الى مليارات الشواقل، الامر الذي يستدعي تدخلا مباشرا من الجهات المختصة في السلطة الفلسطينية وخصوصا فيما يخص صندوق الضمان الاجتماعي الذي اشترطت اسرائيل في التسعينيات ان يشكل الفلسطينيون صندوقا فلسطينيا للضمان الاجتماعي حتى يتم تحويل هذه الاموال، الامر الذي لم يحدث بعد"، حسب قوله.

وفي ذات السياق اكد منويل ان الدائرة القانونية في الاتحاد تتابع مع وزارة العمل قضية التأمين الوطني الاسرائيلي الذي اوقفت اسرائيل تحويل امواله الى مستحقيها الخمسة آلاف في قطاع غزة ومنذ العام 2006 حتى الان، وان اتصالات مع نقابات العمال الدولية تجرى بهذا الخصوص.

وطالب منويل الجهات الرسمية والاعلامية بضرورة التركيز على هذه القضية العمالية التي تطال شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى مقالة كتبها صحفي اسرائيل عام 2004 يسأل (متى ستعيد اسرائيل مليارات الشواقل التي تقتطعها عن العمال الفلسطينيين).