السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلام المقالة يطرح مبادرة حول نقابة الصحفيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 18:52 )
غزة- معا- اعلنت وزارة الإعلام- المكتب الاعلامي بالحكومة المقالة اليوم مبادرة حول نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وتنص المبادرة التي وصلت لوكالة "معا" التأكيد على أن ولاية مجلس النقابة قد انتهت منذ سنوات, ويحدد مجلس النقابة عضوية الأعضاء المتبقين ومن مستقيل ويعلنوا ذلك في وثيقة رسمية, ومنح مجلس النقابة ثلاثة شهور للعمل على ترتيب أوضاع النقابة وإجراء انتخابات، ابتداءً من 10/07/2009 – 10/10/2009, ويكلف مجلس النقابة باتصال مع الضفة الغربية ويكون مسئول عن توحيد الموقف معها. ويتحمل المجلس مسؤولية عمل النقابة في هذه الفترة وكل ما يصدر عنها من مواقف وسياسات.

وتابعت الوزارة "كما تتشكل لجنة العضوية من ممثلي الكتل الصحفية، برئاسة من تبقى من لجنة العضوية السابقة، تقوم بغربلة العضويات ووضع تصور عملي وواضح للتنسيب. (شهر فقط من تاريخه), كما يشكل مجلس النقابة لجنة مختصة من الجسم الصحفي وجهات الاختصاص لتطوير قانون النقابة لعرضه على الجمعية العمومية ومناقشته وإقراره. (شهر ونصف من تاريخه), ويتم تشكيل لجنة انتخابات بالتوافق من مؤسسات العمل الأهلي للإشراف على الانتخابات حسب الأصول المرعية, ويعقد مجلس النقابة جلسة ختامية قبل موعد إجراء الانتخابات بأسبوعين يقدم فيها التقرير الإداري والمالي عن المدة السابقة والإعلان عن حل نفسه ويصبح مسير أعمال إلى حين الانتخابات.

واوضحت الوزارة في حال عجز مجلس النقابة عن تحقيق ذلك في المدة المحددة حسب الاتفاق، يتم التوافق من الجميع بلا استثناء على تشكيل لجنة من الكتل النقابية المشاركة في النقاش والحوار مكونة من سبعة أعضاء لتسير عمل النقابة وإدارة شؤون الصحفيين في قطاع غزة إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وفي حالة عدم التوافق من الجميع على هذه المبادرة أو غيرها من مبادرات، فإن وزارة الإعلام في الحكومة المقالة تؤكد على وجوب تطبيق القانون حول صلاحيات المجلس القديم، ونكون ملزمين باعتبار أوضاع النقابة غير قانونية وتحتاج إلى توفيق حسب ما تتفق عليه الجمعية العمومية للصحفيين.

هذا و تنتظر وزارة الإعلام في الحكومة المقالة رداً مكتوباً خلال عشرة أيام من تاريخ تسلم المبادرة.