السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاهرة: طالب من جنين يحصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 16:42 )
القاهرة - معا - حصل الطالب دواس دواس من محافظة جنين بالضفة الغربية، اليوم، هلى درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولى في العلوم السياسية.

ومنح دواس درجة الدكتوراه من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة، بعد مناقشة رسالته التي حملت عنوان: مشروع النظام الإقليمي الشرق الأوسطي في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية (من الشرق الأوسط الجديد إلى الكبير).

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من السادة: الأستاذ الدكتور نبيل شعث وزير الخارجية الأسبق، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيساً، والأستاذ الدكتور عماد عواد أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات العربية عضواً ومشرفاً، والأستاذ الدكتور عماد جاد خبير الشؤون الإسرائيلية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية عضواً.

وقدم الطالب خلال الجلسة عرضاً شمل أهم المضامين التي شملتها الدراسة، موضحاً أن الدراسة تحاول تتبع تطور فكرة المبادرات والمشاريع الإقليمية الشرق أوسطية وعلاقتها بالمتغيرات الدولية والإقليمية.

وتعالج الدراسة أهم المبادرات والمشاريع الإقليمية الشرق أوسطية مع التركيز علي الموجتين الأخيرتين من هذه المبادرات والمشاريع.
الموجه الأولى: التي انطلقت في مرحلة التسعينات من القرن الماضي والتي تم بلورتها في إطار ما سمي بالشرق الأوسط الجديد. أما الموجة الثانية التي تناولتها الدراسة هي ما ظهرت في أعقاب مرحلة ما بعد أحداث سبتمبر 2001 والاحتلال الأميركي للعراق والتي تم بلورتها في إطار ما سمي بالشرق الأوسط الكبير.

وعالج الفصل الأول أهم الأطر النظرية والخلفيات التاريخية لفكرة النظام الإقليمي الشرق أوسطي، أما الفصل الثاني فتطرق لأهم التحولات الدولية والإقليمية في مرحلة نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي التي مهدت لظهور الموجة المعاصرة للمشاريع الشرق أوسطية، أما الفصل الثالث فتتبع العلاقة الجدلية بين المسارين التعاون الإقليمي وعملية السلام، وعالج الفصل الرابع والخامس أهم التغيرات الدولية والإقليمية للألفية الجديدة بعد أحداث 11 سبتمبر، وأهم المبادرات التي ظهرت وصولاً لتناول مشروع الشرق الأوسط الكبير.أما الفصل السادس فتناول موقع النظام الإقليمي العربي من هذه المبادرات والمشاريع الإقليمية.

وفي نهاية العرض قدم الطالب خلاصة شملت استعراض أهم العوائق والعقبات التي اعترضت كافة المبادرات والمشاريع الشرق أوسطية فإضافة إلى الصراع العربي الإسرائيلي الذي شكل أهم العقبات، تبرز مشكلة المصداقية في السياسات الغربية لا سيما الأميركية، والممانعة العربية، والتباينات بين الأطراف الدولية والإقليمية، والتوقيتات 'المشبوهة' لهذه المبادرات والمشاريع كعقبات إضافية اعترضت المشروع الشرق الأوسطي.
ورغم ذلك ترصد الدراسة بعض مجالات التقدم في المشروع الإقليمي الشرق الأوسطي. وقدمت الدراسة في نهايتها آفاق التغيير الحاصل للإدارة الأميركية وإمكانية مراجعة سياساتها الخارجية بما فيها سياساتها تجاه منطقة الشرق الأوسط.

وفي نهاية جلسة المناقشة قررت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة منح الطالب دواس درجة الدكتوراه في العلوم السياسية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.