الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الثامن والثلاثين من مجلة "البنوك في فلسطين"

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا- أصدرت جمعية البنوك في فلسطين مؤخراً العدد الثامن والثلاثين من مجلتها الدورية المتخصصة "البنوك في فلسطين"، مشتملة على خمسة أبواب: الجدلي، الإخباري، البحثي، العلوم المصرفية، ومتفرقات، إضافةً للعديد من المواضيع المستحدثة تحت كل باب.

وتناول نبيل أبو دياب مدير عام الجمعية في الكلمة الافتتاحية للعدد، دور جمعية البنوك في تمتين وتطوير القطاع المصرفي للارتقاء بالصناعة المصرفية في فلسطين، مشيراً إلى ضرورة التميّز لتحقيق نجاحات فردية تشكل نجاحاً جماعياً، حتى تكون نتائج أداء الصناعة المصرفية مع نهاية العام تضاهي نتائج العام الماضي.

وتضمن الباب الجدلي حواراً مع مروان عوض رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في الأردن، والذي أكدّ فيه على أهمية التعاون بين جمعيتي البنوك في الأردن وفلسطين، إضافةً إلى مقابلةٍ مع محمود ملحس رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الفلسطيني، والتي تحدث فيها عن إطلاق الهوية الجديدة للبنك ضمن خطط التوسع والانتشار.

وسلطت زاوية ضيف العدد الضوء على عناصر التميزّ والنجاح خلال لقاء مع جولين سبينسر مستشار التسويق لدى شور بنك انترناشيونال المحدود، واستعرضت زاوية قضية تحت الضوء أبرز المتطلبات والحلول التي وضعها ممثلون عن القطاعين المصرفي والمقاولات لتعزيز التعاون بينهما.

وتناول الباب الإخباري باقة من أخبار ونشاطات البنوك العاملة في فلسطين، ومجموعة من ورش العمل التي عقدتها الجمعية وشاركت بها، إضافة إلى عرض لأبرز المقتطفات الاقتصادية والأخبار العربية والعالمية.

وأظهر الباب البحثي تضاعف حجم الصيرفة الإسلامية خلال السنوات الخمس الأخيرة، إضافةً إلى المؤشرات العالمية والتي أظهرت استمرار انخفاض معدلات الفائدة العالمية خلال الربع الأول من العام الحالي.

وعرض باب العلوم المصرفية أبرز المواضيع الاقتصادية، كإدارة مخاطر الشركات، وأفضل اتجاهات التسويق، كما تناول مقالة حول دراسة نفذتها هيئة تحرير المجلة في عددها السابق "إطلالة على موظفي القطاع المصرفي" تحت عنوان " دلالات حول إطلالة على العاملين في القطاع المصرفي للعام 2008" كما استعرض الباب مادة بعنوان "المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية من النشوء إلى الإبداع".

وأبرزَ الباب الأخير "متفرقات" مباديء الحوكمة السليمة في المصارف حسب لجنة بازل، وكذلك المسؤولية الاجتماعية للشركات، إضافة لمقتطفات من ميثاق سلوكيات العمل المصرفي لجمعية البنوك في فلسطين، والهوية المصرفية لعدد من مدراء الموارد البشرية لدى البنوك العاملة في فلسطين.