الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الخدمات لمنطقة جنوب شرق نابلس يجتمع مع مدير عام الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 17:07 )
نابلس -معا- عقد اليوم اجتماع للهيئة العامة لمجلس الخدمات المشترك لمنطقة جنوب شرق نابلس - عقربا اليوم، في مقر المجلس في بلدية عقربا ، بحضور كل من مدير عام الحكم المحلي بنابلس ( صفوان الحلبي ) ومدير عام التوجيه والرقابة في مديرية الحكم المحلي بنابلس راسم دراغمة، وممثلي الهيئات المحلية المنضوية تحت لواء المجلس وهم:( بلدية عقربا ، بلدية قبلان، بلدية بيت فوريك، بلدية بيتا، مجلس قروي جوريش، مجلس قروي تلفيت، مجلس قروي دوما، مجلس قروي يانون ، مجلس قروي قصره ، مجلس قروي قريوت ، مجلس قروي اودلا ، مجلس قروي عورتا ، مجلس قروي عزموط ، مجلس قروي مجدل بني فاضل ، مجلس قروي اوصرين ، مجلس قروي يتما ، مجلس قروي كفر قليل ، مجلس قروي روجيب ) .

وافتتح رئيس مجلس الخدمات المشترك جودت بني جابر كلمته بالشكر والتقدير للهيئات المحلية لحضورهم الاجتماع، كما وتقدم بشكره إلى مدير عام الحكم المحلي في محافظة نابلس صفوان الحلبي ومدير الرقابة والتفتيش في المديرية.

واستعرض عدة أمور منها دعوة الهيئات المحلية إلى التوحد بعدم انفصالهم عن مجلسهم الأم ( مجلس الخدمات المشترك / عقربا ) وعدم زيادة مجالس الخدمات في المنطقة تمشياً مع سياسة وزارة الحكم المحلي التي تدعو إلى التقليل من عدد الهيئات المحلية وإتباع سياسة الدمج، داعيا إلى إقامة مشاريع مشتركة بين أكثر من هيئة .

وأكد على ضرورة وحدة الهيئات المحلية من خلال النسيج الذي يجمعها سواء أكان من الناحية الجغرافية أو الاجتماعية أو السكانية . وقد ركز على أن يكون للمجلس مبنى مستقل وبإدارة مستقلة تشتمل على كافة التخصصات الإدارية والفنية .

أما مدير عام الحكم المحلي فدعا في كلمته الهادفة إلى إعادة هيكلة المجالس المشتركة في منطقته وتأسيس لجان تنظيمية فاعلة في كل مجلس وبإدارة هندسية وفنية ، كما توجه إلى مدير عام دائرة المجالس المشتركة السيد ( م . وليد حلايقه ) إلى تفعيل أدوار المجالس المشتركة وخاصة مجلس الخدمات المشترك / عقربا وذلك عن طريق إيجاد مشاريع مشتركة ينتفع منها أكبر عدد من مواطني المنطقة ، كما نوه إلى ضرورة تفعيل الخطط الإستراتيجية على المستوى المحلي والإقليمي .

وفي نهاية الاجتماع خرج المجتمعون بالتوصيات التالية :
- أولا : ضرورة تأسيس لجنة تنظيم خاصة بالمجلس المشترك .
- ثانياً : تشجيع الأنشطة الاجتماعية المشتركة التي تتعلق بالهيئات المحلية مثل الاحتفالات والمناسبات الوطنية المختلفة.
- ثالثاً : إصدار الخرائط التفصيلية لكل مجلس ومن ثم إصدار مخطط هيكلي عام لجميع قرى المجلس .
- رابعاً : تحضير دراسات مفصلة لاحتياجات الهيئات المحلية والمجلس تشتمل على جداول الكميات والمواصفات المختلفة والتصاميم الهندسية الواضحة كي يتم تقديمها إلى الجهات المانحة .
خامساً : العمل وبكافة السبل على إيجاد مقر عام ومستقل للمجلس .

هذا وأبدى المجتمعون استعدادهم وبذل جل اهتمامهم من أجل تطوير مجلسهم والتأكيد على دور المجلس في تقديم خدمات بشكل مميز، كما ابدوا إعجابهم بالأفكار البناءة التي تمت مناقشتها وعرضها بشكل تفصيلي في الاجتماع .