الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة الفلسطينية تطالب بتدخل دولي للافراج عن ركاب سفينة روح الانسانية

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 18:04 )
غزة - معا - اعربت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة بشبكة المنظمات الأهلية عن بالغ قلقها تجاه سلامة وصحة النشطاء والمتضامنين الذين كانوا على متن سفينة روح الانسانية التي اقتحمتها قوات الاحتلال واقتادت من فيها عصر امس بينما كانت على مشارف المياة الاقليمية لبحر غزة الى ميناء اسدود الاسرائيلي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمتة الحملة في ميناء الصيادين بغزة اليوم حيث كان المقرر ان تصل السفينة اليه يوم امس.

وقال أمجد الشوا عضو الحملة ومنسق شبكة المنظمات الأهلية ان سلطات الاحتلال لا تزال تحتجز 21 متضامنا كانوا على متن السفينة في مطار اللد الاسرائيلي بعد ان قامت بالتحقيق معهم لساعات طويلة، مشيرا ان احد المتضامنين الذين كانوا على متن السفينة اصيب بجراح جراء الاعتداء الذي قام به جنود الاحتلال اثناء اقتحامه للسفينة.

واوضح ان قوات الاحتلال لا تزال تمنع محامي المتضامنين من الالتقاء بهم وان ممثلين عن سفارات الدول التي ينتمي لها المتضامنون التقوا بهم في مقر توقيفهم بمطار اللد بن غوريون حيث يهدد الاحتلال بترحيلهم.

واكد ان المتضامون الاجانب والعرب يرفضون ابعادهم ويطالبون بعودتهم الى قطاع غزة، مؤكدين مطالبتهم بالافراج عن احد عشر اسير فلسطيني في سجون الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة، مشيدا بمعنوياتهم العالية وارادتهم الجبارة من اجل الوصول الى قطاع غزة للمساهمة في جهود كسر الحصار والتضامن مع ابناء شعبنا في قطاع غزة على الرغم من تهديدات الاحتلال لهم طوال رحلة سيرهم تجاه قطاع غزة.

واعتبر الشوا ان الاعتداء على سفينة روح الانسانية ليس غريبا على الاحتلال الاسرائيلي ولم يكن الاول على سفن التضامن حيث اعتدت قوات الاحتلال على سفينة الكرامة والاخوة اللبنانية والمروة الليبية قبل عدة أشهر اضافة الى عمليات استهداف النشطاء الاجانب مثل ريتشل كوري وتوماس هاندرول وجيمس ميلر وغيرهم الكثير .

من جهته استنكر عضو الحملة محسن ابو رمضان اعتداء قوات الاحتلال على سفيينة روح الانسانية، مؤكدا ان ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق هؤلاء المتضامنين الأجانب والعرب بالأمس هو عملية قرصنة بحق نشطاء سلام كانوا في مهمة تضامنية للوقوف مع الشعب الفلسطيني.

وطالب ابو رمضان الضمائر الحية في العالم بسرعة التدخل للوقوف إلى جانب هؤلاء المتضامنين، معتبرا أن ما قامت به قوات الاحتلال يأتي ضمن سلسلة الاعتداءات اليومية بحق الشعب الفلسطيني والمتضامنين معه، محملا الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن سلامتهم وسلامة الطاقم بكامله.

من جهتها اعربت حركة غزة حرة عن استنكارها لقيام الاحتلال الاسرائيلي على سفينة روح الانسانية معربة عن قلقها تجاه سلامة من كان على متنها.

واكدت استمرار جهودها من أجل رفع الحصار وفتح المعابر بشكل كامل امام حركة الافراد والبضائع معربة عن تضامنها مع شعبنا الفلسطيني في ظل الواقع الصعب الذي يعيشة مؤكدة استمراها في نسيير السفن الى قطاع غزة على الرغم من اعتداء قوات الاحتلال على سفينة روح الانسانية.

واشارت الى المتضامنين يخوضون اضرابا عن الطعام في مكان احتجازهم بمطار اللد حيث يرفضون ابعادهم بالقوة يطالبون بدخولهم الى قطاع غزة والافراج عن سفينة روح الانسانية.