الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع الاعلامي يرصد الانتهاكات الاعلامية خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 23:45 )
غزة - معا - رصد التجمع الاعلامي الفلسطيني انتهاك الحريات الإعلامية الفلسطينية من قبل الاحتلال والأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر يونيو/ حزيران المنصرم.

واشار التجمع في تقريره الى تصاعد الانتهاكات التي جاءت نتيجة الانقسام الذي تشهده الساحة الفلسطينية ، حيث ارتفعت وتيرة اعتقال الصحافيين من قبل الأجهزة الأمنية المختلفة ، وبلغ عدد الاعتقالات في الضفة خمسة معتقلين من الإعلاميين العاملين في الميدان ، وفي قطاع غزة صحافي واحد ، في حين لا يزال تسعة صحافيين معتقلين ، منهم ثمانية في سجون السلطة بالضفة.

ورصد التجمع الإعلامي اعتداءات من قبل الاحتلال الإسرائيلي على الصحافيين الفلسطينيين خلال تأديتهم لمهام عملهم في الميدان خلافا لما تكفله نصوص القانون الدولي الإنساني ، والتي تعتبر الصحافيين مدنيين, حيث تنص المادة 79 من اتفاقيات جنيف لعام 1949 في بروتوكولها الأول ، والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات على أن الصحفيين الذين يمارسون مهامهم في المناطق التي تشهد نزاعات عسكرية يجب أن يعاملوا كمدنيين وأن توفر لهم الحماية اللازمة.

أولا: الانتهاكات الإسرائيلية :

- في 14-6 أصدرت محكمة الاحتلال حكما بالسجن الفعلي لمدة شهرين على الصحافي خضر شاهين مراسل قناة العالم الفضائية ومساعده محمد سرحان ، بدعوى خرقهم ما تسمى قوانين الرقابة العسكرية الإسرائيلية والتخابر مع جهات معادية .

- في يوم السبت 27-6-2009م اعتدى عدد من جنود الاحتلال على ثلاثة صحافيين فلسطينيين أثناء تغطيتهم لاعتداء الجيش الإسرائيلي على مجموعة من المزارعين والمتضامنين الأجانب الذين حاولوا مساعداتهم في الوصول إلى أراضيهم قرب قرية صافا شمال الخليل .

وقال مراسل وكالة رويترز الصحفي نايف الهشلمون أن الجيش الإسرائيلي هاجم عشرات المزارعين والمتضامنين الأجانب الذين حاولوا مساعدتهم للوصول إلى أراضيهم المهددة بالمصادرة والمقامة عليها مستعمرة بيت عين مما أدى إلى إصابة عشرة منهم بينهم الصحفيين.

وسجل التجمع تبادل الاعتقالات في صفوف الصحفيين في الضفة والقطاع .