السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق مشروع "سلام يا صغار-المقاومة الجميلة الجوالة" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 15:09 )
بيت لحم- معا- احتفلت جمعية مركز "الرواد"، ومؤسسة "التربية والصحة النفسية عن طريق اللعب والفنون" الفرنسية، في بيت لحم، بإطلاق مشروع "سلام يا صغار-المقاومة الجميلة الجوالة"، الممول من قبل الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وذلك ضمن حملة الشارقة لدعم أطفال فلسطين.

ونظم الحفل لهذه المناسبة تحت رعاية عبد الفتاح حمايل، محافظ بيت لحم، والذي أثنى على المشروع الهادف إلى تأسيس وحدة فنية جوالة، تشمل فنانين ومكتبة العاب تتنقل بين 5 قرى ومخيمات في محافظة بيت لحم والخليل، لتنمية قدرات الأطفال وإكسابهم مهارات تعليمية عبر اللعب والفن.

وأثنى حمايل، على الدعم الذي قدمته الشيخة القاسمي من أجل تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أهمية تنفيذ المزيد من هذه المبادرات، نظرا للحاجة الماسة إليها، وفوائدها على أكثر من صعيد.

بدوره، ذكر د. عبد الفتاح أبو سرور، مدير عام جمعية مركز الرواد للثقافة والتدريب المسرحي، أن المشروع ذو أهمية كبيرة، لا سيما في ظل قلة مثل هذه المبادرات وفي ظل هذه الظروف السياسية الصعبة حيث أصبح الطفل يكبر قبل أوانه ويتحمل الكثير من الاعباء.

ولفت إلى أهمية المشروع، لجهة إكساب مئات الأطفال مهارات ومعارف في مجالات فنية عديدة، بالإضافة إلى إتاحة المجال لهم للتفريغ عما في داخلهم، وترجمته إلى فن جميل، يفرج قلب الناظر إليه، علاوة على الجانب الترفيهي للمشروع.

وأشاد بدعم الشيخة القاسمي للمشروع، منوها إلى متانة العلاقات الفلسطينية-الإماراتية، والتي عبر عن أمله في توطيدها أكثر فأكثر.

وذكرت الطفلة حلا القاضي أن أطفال فلسطين وخاصة في المخيمات يتطلعون إلى أن تقتدي مؤسسات أخرى، بحملة الشارقة في تنفيذ مشاريع وبرامج لصالحهم.

وذكر المركز، إن تدريب وتأهيل مدربين في الفنون الادائية والفنية، له اثر كبير في توفير امكانية مضاعفة من الاستفادة من هؤلاء المدربين في الأماكن المحتاجة، عدا أنه سيساهم بشكل جوهري باستمرارية المشروع للمراحل القادمة، حيث سيمتد المشروع بالوحدات الجوالة ليشمل مختلف المحافظات، بعد الفترة التجريبية للمشروع في محافظتي بيت لحم والخليل.

وبين أن المشروع سيسهم بتدريب خمس مجموعات في كل موقع وهي: مركز انصار – الولجة، ومركز نور الشرق- الشواورة، ونادي الشباب – ومخيم العروب، عن طريق مؤسسة التنشيط واللعب، ومركز الفينيق – مخيم الدهيشة، ومركز الرواد – مخيم عايده، مع مراعاة بأن المشروع سيستمر لستة أشهر يتم فيها تدريب ما يعادل 007 طفل من سن 4-15 سنة في المواقع الخمس.

يذكر أنه تخلل الحفل تكريم لسمو الشيخة القاسمي، تقديراً لدورها في دعم اطفال فلسطين ودعم هذا المشروع خاصةً، كما تضمن المشروع، تنقل الفنانين من مدربي الرسم، والموسيقى، والدبكة والمسرح، إضافة إلى تربويين ومنشطين للعب مع الأطفال، عبر حافلة صغيرة إلى المناطق المستهدفة، ما سيساهم عبر" البسيكودراما" والعلاج بالفن في تحسين الصحة النفسي، وتخفيف التوتر والمعاناة عن الأطفال.