السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني يتيح تعلم الموسيقى لأكبر شريحة عبر برنامج المخيم النهاري

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- بدأ معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى مؤخراً تنفيذ برنامج المخيم الصيفي النهاري في فروع المعهد الثلاثة القدس، رام الله وبيت لحم لإتاحة الفرصة للطلبة الجدد من ذوي الدخل المحدود تعلّم الموسيقى ومن ثم اكتشاف المواهب وتبنيها من قبل المعهد.

سيشارك في هذا البرنامج 130 طالباً وطالبة موزعين كالتالي: 50 طالباً سيتعلمون في فرع القدس تم اختيارهم بناءً على توصيات مدارسهم ومؤسساتهم الثقافية من مخيم شعفاط والبلدة القديمة ومدارس الوكالة وجبل المكبر وسلوان وروضة الزهور، و 35 طالباً في فرع رام الله من مخيم الجلزون، و 45 طالباً في فرع بيت لحم من مخيم العزة وقرية جورة الشمعة ومناطق مختلفة من بيت لحم.

يهدف هذا البرنامج إلى اكتشاف المواهب الشابة لفئات فلسطينية خاصة من ذوي الدخل المحدود والذين لا تؤهلهم ظروفهم على التسجيل العادي ودفع أقساط التعلم، حيث يأمل المعهد من هذا البرنامج رعاية المواهب التي ما كان لها أن تظهر - نظراً لظروف عديدة- دون تنفيذ مثل تلك البرامج المعنية بتعزيز فكرة أن الموسيقى للجميع.

وحول مشاركة طلبة من القدس قالت الشابة سلوى الحلبي، 14 عاماً، والتي تشارك في المخيم بتوصية من مركز السرايا المقدسي أنها لطالما أحبت تعلّم البيانو أو الكمان لأنها تعشق الموسيقى الصادرة عنهما، وهي تتمنى من هذه التجربة التعرف على الآلات الموسيقية وبدء التعلم على آلتها المفضّلة.

من مدرسة النهضة تحدثت الشابة سحر مسودة عن فرحتها لاختيارها في المخيم ، الذي سيحقق رغبتها الشديدة لتعلم العزف على آلة الجيتار. وهي ترى في ترشيحها فرصة للتعرف على المعهد الوطني الذي لم تتح لها الظروف امكانية معرفته من قبل.

سيستمر المخيم النهاري مدة 3 أسابيع على مدار 5 أيام في الأسبوع، سيتم تقسيم كل فرع إلى مجموعات حسب الآلات الموسيقية يتم من خلالها إعداد برنامج أكاديمي خاص بكل مجموعة. يمّول هذا البرنامج بدعم رئيسي من مكتب التعاون الاسباني في القدس وبمساهمة من مؤسسة اليوكوديب الايطالية ومؤسسة برنس كلاوس الهولندية ومؤسسة عبد المحسن قطان.