الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرا العمل والزراعة يوقعان مذكرة تفاهم لتحقيق أهداف التعليم

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 14:09 )
رام الله- معا- وقع وزيرا العمل والزراعة د.أحمد مجدلاني ود.إسماعيل دعيق اليوم الأحد في مقر وزارة العمل على مذكرة تفاهم بين الوزارتين للعمل كفريق وطني منهما يعمل على تحقيق أهداف التعليم والتدريب المهني الزراعي من خلال إضافة مهن وتخصصات تتعلق بتطوير القطاع الزراعي فلسطين.

وحضر مراسم التوقيع وكيل وزارة العمل د.حسن الخطيب وعدد من المسؤولين في الوزارتين.

وأوضح مجدلاني انه ينتهز هذه الفرصة للإعلان عن بداية تعاون مثمر وبناء يعكس روحية عمل وإستراتيجية الحكومة الفلسطينية باتجاه تعزيز العمل بين الوزارات المعنية من اجل إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك رفع مستوى وكفاءة الأداء في السلطة الوطنية ومؤسساتها والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأكد على أن التعليم والتدريب المهني يشكل احد المفاتيح الرئيسية لمعالجة البطالة والفقر في المجتمع الفلسطيني، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي في فلسطين مهمل وضعيف ومن الضروري الاهتمام به.

وجدد الإعلان على ان الحكومة الفلسطينية ستبلور خلال الأسبوع القادم إستراتيجية وطنية لمدة عامين تنقل مشروع الدولة من الفرضية السياسية الى ارض الواقع، كما تتضمن إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية وبناء المؤسسات القائمة على الديمقراطية والمحاسبة والشفافية.

بدوره أعرب الوزير ادعيق عن أمله بأن تنعكس علاقات الصداقة على عمل الوزارتين بما يخدم المجتمع الفلسطيني، مؤكدا أن العمل في السوق الإسرائيلية للعمال الفلسطينيين ومن ثم توقفه لسنوات طويلة قد افقد هؤلاء مهاراتهم الزراعية مشيرا إلى ان الخدمات الإرشادية والإنتاجية كانت وللأسف توجه الى العمال من الرجال بالرغم من أن ما نسبته 60%إلى 70% من العاملين في القطاع الزراعي هم من النساء.

وذكر انه تم زراعة ما بين 2الى 3 مليون شجرة زيتون منذ العام 67 وحتى اليوم غير ان الإنتاجية وللآسف بقيت كما هي وهذا يدل على عدم تطور الخبرات المتوارثة.

وأكد على أن مذكرة التفاهم تتحدث ولأول مرة عن تدريب نوعي في هذا الجاني، معربا عن تفاؤله بأن يضيف هذا التدريب خدمة كبيرة لقطاع الزراعة ولسد الفجوات الموجودة.

وجدير ذكره ان المذكرة تتضمن العديد من البنود من أهمها إعداد الأيدي الماهرة في شتى المجالات الزراعية وربط خطط التعليم والتدريب المهني الزراعي بخطط التنمية الاقتصادية وتهيئة الطلاب المتدربين للانخراط في سوق العمل وغيرها.