الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رؤية اسرائيلية: حكومة حماس حكومة الفيديو كونفرنس ؟!

نشر بتاريخ: 29/01/2006 ( آخر تحديث: 29/01/2006 الساعة: 18:12 )
معا- حاول الصحفي والمحلل الاسرائيلي روني شكيد في مقال نشره اليوم في صحيفة يديعوت احرونوت تحليل وفهم الوضع الجديد الذي نشأ في اعقاب الفوز الساحق الذي حققته حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة .

وجاء مقال روني شكيد على شكل اسئلة طرحها الكاتب محاولا من خلال الاجابة عليها لتوضيح صورة الوضع الجديد وتحديد المسؤوليات إنطلاقا من تفسير القانون الاساسي الفلسطيني .

وكان اول الاسئة التي طرحها الكاتب من هو المسيطر الفعلي على مقاليد السلطة الفلسطينية ؟

ج- لقد اسفرت الانتخابات الاخيرة عن سلطة برأسين الاول حكومة مسؤولة عن تسيير الحياة اليومية للفلسطينين تشكلها حماس في حين بقيت الصلاحيات العليا في يد ابو مازن المنتمي لحركة فتح .

س- هل سيتم نقل المسؤولية عن اجهزة الامن الفلسطينية لحكومة حماس ؟

ج- حسب القانون الفلسطيني يعتبر الرئيس ابو مازن القائد الاعلى لقوات الامن الفلسطينية المشكلة بمعظمها من عناصر فتح .

قبل عام وافق ابو مازن على نقل السيطرة على جهاز الشرطة وبعض اجهزة المخابرات لحكومة احمد قريع المستقيلة لكن هذه الخطوة لم يرافقها تغيير القانون سابق الذكر .

ومن الممكن الافتراض ان ابو مازن وبضغط من حركة فتح سيحتفظ لنفسه بمسؤولية اجهزة الامن تماما مثلما عمل الرئيس السابق ياسر عرفات ولن يفوض صلاحياته بهذا الخصوص لحكومة تشكلها حماس الامر الذي سيمكنه من الحفاظ على استقرار سلطته ويمنحه مركزا قويا امام حركة حماس .

س- هل سيستمر التنسيق الفلسطيني الاسرائيلي على المعابر ؟

ج- نعم على المدى القصير على الاقل حيث هناك ضرورة ملحة لتنسيق يومي على معبر مثل كارني وبدونه سيتوقف نقل البضائع .

وقد تستطيع حماس ادارة المعبر رغم انف اسرائيل الا ان الاخيرة ستوقف تحويل مستحقات الجانب الفلسطيني من الجمارك مما يعني خسائر فادحة للخزينة الفلسطينية .

س- كيف يستطيع ابو مازن الحد من قوة حكومة حركة حماس ؟

ج- يستطيع ابو مازن الاحتفاظ بالمسؤولية عن اجهزة الامن والعلاقات الخارجية مما يعني ان حكومة حماس ستتحول الى ادارة لشؤون الفلسطينين اليومية .

س- اذا بقيت الاجهزة الامنية تحت سيطرت ابو مازن كيف لحركة حماس ان تحافظ على قوتها ؟

ج- من خلال سيطرتها على الوزارة المدنية تستطيع حركة حماس مثلا ان تغير مناهج التعليم واجبار الطلبة على اداء الصلاة واضافة مواد اسلامية لمناهج التعليم في المدارس الفلسطينية عدا عن سيطرتها على وسائل الاعلام الفلسطينية التي ستشرع في حث الفلسطينين على مقاومة الاحتلال.

وكذلك تستطيع حماس استغلال توزيع المساعدات العينية من اجل تعزيز موقفها في الشارع الفلسطيني .

س- هل تستطيع حماس تشريع قوانيين وفق هواها ؟

ج- حسب القانون الفلسطيني المعمول به كل قانون جديد يحتاج الى تصديق الرئيس حتى يصبح ساري المفعول واذا رفض الرئيس تصديق احد القوانين يعاد مرة اخرى الى المجلس التشريعي واذا حصل على اغلبية الثلثين يصبح نافذا دون الحاجة الى تصديق الرئيس .

والانتخابات الفلسطينية اعطت حماس امكانية تشكيل إئتلاف برلماني من 80 عضوا ومن هنا تأتي حاجة حماس الى ثمانية اعضاء اخرين حتى تستطيع تمرير قانون لا يرضى عنه الرئيس .

س- هل تستطيع حماس الحكم وفقا لقوانين الشريعة الاسلامية ؟

ج- نعم ، وكل ما عليها عمله هو تجنيد اغلبية برلمانية تصادق على قانون جديد يقضي بان الحكم داخل مناطق السلطة مبني ومؤسس على قوانين الشريعة الاسلامية .

س- هل بامكان وزراء حماس التحرك بحرية بين قطاع غزة والضفة الغربية ؟

ج- الجواب هو لا ، لان حكومة اسرائيل لن تعترف بحكومة تشكلها حماس ولن تسمح لممثلي الحركة بالتنقل بين غزة والضفة وسنشهد جلسات عبر نظام الفيديو كونفرنس .