الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يطالب بتشكيل محاكم عمالية

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 16:53 )
رام الله - معا - طالب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، بتشكيل محاكم عمالية، وإقرار وتنفيذ التشريعات اللازمة التي تضمن وتكفل حماية حقوق العمال.

جاء ذلك خلال الدورة النقابية التي نظمها الاتحاد، بعنوان "التنظيم النقابي والتشريعات العمالية"، بمشاركة 25 نقابيا من كوادر الحركة العمالية في محافظة قلقيلية والممولة من اتحاد عمال الصين، وبحضور رئيس بلدية عزون المهندس إياد خلف ونائب المحافظ د. سميح النصر، ورئيس وأعضاء اتحاد عمال سلفيت.

وحيا إبراهيم في كلمة افتتاحه الدورة الطبقة العاملة والمرأة الفلسطينية مؤكدا على دورها الريادي في بناء ما يدمره الاحتلال، مشيدا بدعم اتحاد عمال الصين الثقافي النقابي لعمالنا، مؤكدا تمسك شعبنا بأرضه بالرغم من شح الدعم والموارد المقدمة له.

واستعرض ابراهيم تاريخ الحركة النقابية منذ نشأتها في حيفا في العام 1925 وحتى اليوم، وعن ضعف سوق العمل الفلسطيني نتيجة قلة الموارد وتدمير البنية التحتية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى إلى تدمير سوق العمل الفلسطينية وتسبب في رفع معدلات البطالة ونسبة الفقر.

بدوره قدم النقابي محمد العرقاوي شرحا مفصلا عن التنظيم النقابي الفلسطيني بين الواقع والتطبيق وعن سبل النهوض بالنقابات العمالية وآليات بناء الأجسام النقابية والنقابات الفرعية والوطنية، وعقد المؤتمرات النقابية لجميع الفروع في الاتحاد، مبينا آليات وخطط الإعداد لتشكيل اللجان العمالية في مواقع العمل.

من جهته قدم النقابي رائد عمر مداخلة بعنوان التوثيق وكتابة التقارير، أكد فيها على أهمية التقارير والتوثيق لأي عمل نقابي، معتبرا أن التوثيق وإعداد التقارير تعتبر ركيزة أساسية من ركائز إنجاح أي تنظيم نقابي. فيما أشارت مشرفة الدورة روضة طبيب على أن الدورة ستقدم عددا من المواضيع المتعلقة بالتواصل والاتصال النقابي وهيكلية الاجتماعات النقابية وأهميتها والحديث عن التخطيط النقابي الاستراتيجي، من أجل تعزيز قدرات أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات الفرعية في المحافظة.

وكان ابراهيم وأعضاء الأمانة العامة محمد عرقاوي ومحمد أبو جاد الله ورؤساء بعض الفروع، التقوا فـي مقر اقليم قلقيلية أمين سر الإقليم محمود ولويل وأعضائه في المحافظة، بحثوا خلاله أوضاع حركة فتح والتحضيرات للمؤتمر الحركي السادس.