الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زهري يدعو الامريكيين والاوروبيين للتوقف عن ابتزاز الشعب الفلسطيني ويطالب فتح بالامتناع عن مظاهر العسكرة في المسيرات

نشر بتاريخ: 29/01/2006 ( آخر تحديث: 29/01/2006 الساعة: 19:42 )
غزة - معا- دعا القيادي في حركة حماس سامي ابو زهري شعوب الدول الاوروبية وامريكا الى الضغط على حكوماتهم لالزامها باحترام ارادة الشعب الفلسطيني الذي اختار ممثليه في عملية ديموقراطية جرت بحضور مراقبين دوليين ومحليين ووسط تغطية اعلامية واسعة .

واستهجن ابو زهري التهديد بوقف المساعدات التي تقدمها حكومات هذه الدول للشعب الفلسطيني لمجرد ان الفلسطينين اختاروا من يعتقدون انه يمثلهم في وقت كانت هذه الحكومات ولا تزال تقدم الدعم غير المحدود لانظمة فاسدة وديكتاتورية من اموال دافعي الضرائب .

واكد ابو زهري ان حماس ورغم هذا الموقف العدائي المسبق منها معنية بالانفتاح على الغرب على قاعدة الاحترام المتبادل .

وفي شأن المظاهرات الغاضبة التي ينظمها نشطاء فتح في بعض المناطق قال ابو زهري
: " ان هدف هذه التظاهرات هو الاحتجاج على قيادة حركة فتح ونحن نتفهم ذلك ".

وشدد ابو زهري على ضرورة وقف كافة اشكال مظاهر العسكرة خلال هذه المسيرات الاحتجاجية وان تبقى في اطار الخلافات الداخلية بحيث لا تنعكس على مصالح الشعب الفلسطيني مشيرا الى ان بعض هذه المسيرات شهدت اشكالا من التصرفات غير المقبولة والمرفوضة مثل التعرض لقيادات حماس وتمزيق صورهم بل واطلاق النار داعيا حركة فتح الى معالجة مشاكلها بعيدا عن التعرض للغير .

وفيما يتعلق بتصريحات قائد الشرطة الفلسطينية علاء حسني حول مرجعية جهاز الشرطة واجهزة الامن الاخرى قال ابو زهري: "علاء حسني مجرد موظف وليس هو الذي يحدد مرجعية اجهزة الامن والشرطة مضيفا بان هناك قوانين قائمة سابقا وعرف معمول به ينظم علاقة الحكومة بكافة الاجهزة الامنية كما ان حماس لم تشكل الحكومة بعد وبالتالي نستغرب هذا القلق الذي يحاول ان يبديه بعض قادة الاجهزة علما بان حماس جاءت لتصلح لا لتحاسب او لتقتص من الاخرين ".

ووصف القيادي في حماس تهديدات صقور فتح بالتعرض لحركة حماس في حال فصل موظفين مدنيين او عسكريين بانها تأتي في اطار تحريض الناس وتخويفهم علما بان حماس لم تصرح ولم تعط اية اشارة لما ورد في هذه التصريحات وقال :" على العكس تماما فحركة حماس تطمئن جميع ابناء شعبنا بانهم امنون في وظائفهم وسنتعامل مع الجميع دون استثناء وفقا للقانون ".

واعرب ابو زهري عن سعادة حركته لما اعلنته مجموعات من كتائب شهداء الاقصى بتبني المقاومة وشعار فلسطين من البحر الى النهر ليماثل برنامج حماس وقال " هذا مصدر لسعادتنا ".

وردا على قرار حركة فتح تقديم اعتراض على نتائج الانتخابات في اربعة دوائر قال ابو زهري " الانتخابات جرت تحت نظر العالم وبمشاركة مراقبيين دوليين ومحليين وبذلك فالالتفاف على النتائج لم يعد ممكنا على اي طرف لكن هناك من يحاول توتير الشارع باسم فتح رغم قناعتنا ببعد الحركة عن مثل هذا التوجه ".

واكد ابو زهري ان حركته غير مكترثة بالتهديدات الاسرائيلية بمنع قادتها وممثليها في التشريعي من التحرك والتنقل وقال " هناك وسائل تقنية تمكن من عقد هذه الاجتماعات عدا عن ان ممثلي حماس المنتخبين لا ينحصرون في منطقة بعينها وبالتالي اينما تواجدوا يمكنهم العمل وممارسة دورهم ".

وحمل ابو زهري على قرار الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وقف تمويل شارع قلنديا القدس وقال " نعتبر هذا الاجراء عقوبة لشعبنا ومحاولة لممارسة الضغط والابتزاز ونذكر هؤلاء بأن حماس لم تتسلم الحكومة بعد وبالتالي فالمسؤولية عن مثل هذه المشاريع تعود للسلطة القائمة حاليا ".