السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقـة ترشيحا تمتلك الجمهور بالغناء العربي الأصيل في مهرجان فلسطين

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 23:00 )
رام الله-معا- أمتعــت فرقــة "ترشيحا" اليوم، الجمهور بما قدمته من عرض تركزت في اساساً على الغناء العربي الأصيل في قصر رام الله الثقافي، ضمن فعاليات مهرجان فلسطين الدولي، الذي ينظم هذا العام تحت شعر " احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية2009".

واتسـم عــرض فرقــة "ترشيحا"، التي تعكـس الواقع الذي تحياه قرية ترشيحا العربية داخل الخط الأخضـر، على الغناء العربي الأصيل وعبر عـن روح الجماعـة والتعاون والإلتزام، لتضرب جـذورها بالماضي البعيد ، وتعكس مرآة الحاضر، وتؤكد اهمية التمسك بالماضي للدلالة على جذورنا الاصيلة وهويتنا الوطنية".

واستطاع أفـراد الفرقة من خلال ما قدموه بأن يعودوا بذاكرتنا الى الماضي، وان يمتلكوا الجمهور الى النهاية، والذي تفاعل معهم بكافة طاقاته ليشكل جسراً قوياً لاستمرار الفرقة ودعماً إضافياً لما يقوم المهرجان باستضافته للفرق المختلفة لإيصال رسالته الفنية والثقافية الى العالم.

من جهته، عبر الجمهور الذي قدم من كافة محافظات الضفة الغربية ومن الداخل عن إعجابه بعروض الفرقة التي منحتهم أن يتأملوا الفـن ويعودوا بذاكرتهم الى الفن العربي الأصيل ، ويشاهدوا آداءً متميزاً استطاع ان يذهب بهم الى عالم اخر مختلف تماماً عما يعايشوه من واقع مرير في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

وقال المواطن عبد الرحمن محمد 22 عاما من رام الله : " ان عرض الفرقة كان مميزاً جداً واستطعت ان افهم واقعنا لأعود به الى ، فيما اعتبرت سوزان خليل 17 عاماً "ان العروض كانت شيقة وادخلتني شخصياً في حالة فريدة مع نفسي عشت خلالها لمدة ساعة او اكثر مع أعضاء الفرقة والمسرح بشكل عام والذين بدلوا جهدهم لتوصيل فكرتهم الخاصة الى جمهور مهرجان فلسطين الدولي والذي يسعلى دوماً لتقديم الأفضل ويحصل على التميز والتقدير لما يرجوه من اهداف ورسالة يسعلى لإيصالها من خلال الفكرة والعمل الدؤوب".

وأضح عامر عبد الحق (20 عاماً) " ان الفرقة استطاعت أن تدمج ما بين الموسيقى الأصيلة والكلمة وتقديمها لنا بطريقة .

فيما أعرب أعضاء الفرقة عـن سعادتهام بتقديم عروضهم في الضفة الغربية ، مشددين على ان ذلك يؤكد وحدة الدم والمصير والثقافة والتاريخ المشترك وان الاحتلال مهما فعل لا يمكنه ان يسلخ أبناء الشعب الواحد عن بعضهم ويفتت شملهم، كونهم اصحاب حق وهوية واحدة وثقافة وفن عريقين.
وقدمت فرقة ترشيحا عروضها ضمن فعاليات مهرجان فلسطين الدولي التي تمتد من رام الله الى القدس وبيت لحم ونابلس وتستمر حتى الثامن الجاري ويشارك فيها 10 فرق عالمية وعربية ومحلية من بينها : فرقـة "نـار الأناضول" التركية، والتي ستقدم عروضها في قصر رام الله الثقافي يوم غد الاثنين 67 ويم بعد غد الثلاثاء 77، وفرقة تشيكو والجبسيز" الفرنسية، التي ستقدم عرضها في 87 ، وفرق محلية منها : الفنون الشعبية الفلسطينية، وفرقة "دام" ، و"الدلعونا"، و"يلالان" للموسيقى والغناء.

من جهة اخرى، قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم، بمحاصرة المسرح الوطني " الحكواتي" في مدينة القدس ومنعت العروض التي من المقرر ان تقدمها فرقتي " أوف " للرقص وستورم الالمانية ، ضمن فعاليات المهرجان.

ويسعى الاحتلال من خلال منع الفرق المشاركة بالمهرجان من تقديم عروضها في القدس الى تشديد الحصار عليها ، وابعاد الأضواء عن الممارسات الاسرائيلية فيها ، وذلك بهدف تهويدها وطمس معالمها الدينية وهويتها الثقافية والفنية.

وفرقة "ترشيحا" للموسيقى العربية" تأسست في العام 1988 ليصل عدد أعضائها إلى 47 عضوا ً منهم من الفنانين المعروفين على الساحة الفنية ومنهم من يرافقها منذ تأسيسها.

وتعتبر الفرقة النشاط الأساسي والرئيسي لرابطة "بيت الفن المعرفة والثقافة"، حيث تؤدي الموشحات والأغاني العربية الأصيلة وتعزف مقطوعات موسيقيه لكبار الفنانين في العالم العربي وتقوم بأداء الأدوار.