الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابات المهنية تدين إجراءات الاحتلال ضد البعثات والوفود الإنسانية

نشر بتاريخ: 07/07/2009 ( آخر تحديث: 07/07/2009 الساعة: 12:58 )
غزة- معا- دان تجمع النقابات المهنية الإجراءات الاحتلالية والممارسات ضد الوفود والبعثات الطبية والإغاثية القادمة لقطاع غزة معتبرا ذلك إجراءات تهدف إلى منع التضامن مع أبناء قطاع غزة.

وأكد التجمع في بيان وصل "معا" نسخة منه أن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي المتضامين على متن سفينة روح الإنسانية ، ومحاولات ابتزازهم لاسيما طاقم الجزيرة الفضائية، ومنعها لبعثة إنسانية طبية قادمة لغزة، يأتي ضمن مسلسل الانتهاكات المتواصلة بحق قطاع غزة وعزله عن العالم.

وناشد التجمع هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية من اجل السماح للوفود الاغاثية والطبية دخول قطاع غزة لمساعدة الجرحى والمرضى من أبناء القطاع مشددا ان مواصلة إغلاق معابر قطاع غزة يمثل جريمة كبرى بحق الإنسانية، يحول القطاع إلى سجن كبير يعيش به أكثر من مليون ونصف مليون مواطن يواجهون ظروفا حياتية صعبة.

كما طالب التجمع بالعمل الفوري و السريع لرفع الحصار نهائيا عن قطاع غزة لاسيما وأن القطاع الصحي في حالة هشة ويمكن انهياره في أية لحظة مبينا انه يجب على الجميع تحمل مسؤولياتهم الوطنية والأخلاقية والتاريخية نحو الشعب الفلسطيني.

ودعا المنظمات الصحفية والحقوقية الدولية إلى التدخل الفوري للإفراج مصور قناة الجزيرة الفضائية منصور الابي دون قيد أوشرط من سجون الاحتلال.

كما دعا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، منفردة أو مجتمعة لتحمل مسئولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها، والعمل على ضمان احترام إسرائيل للاتفاقية وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموجب المادة الأولى من الاتفاقية.

ويرى التجمع أن مؤامرة الصمت التي يمارسها المجتمع الدولي تشجع إسرائيل على التصرف كدولة فوق القانون وعلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مطالبا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها القانونية الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المسئولين عن اقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، أي جرائم حرب الإسرائيليين.