الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير: قرار اسرائيل فتح معبر الكرامة خطوة باتجاه التغيير في الضفة

نشر بتاريخ: 08/07/2009 ( آخر تحديث: 08/07/2009 الساعة: 20:39 )
بيت لحم- معا- رحّب ممثل اللجنة الرباعية توني بلير اليوم بقرار الحكومة الإسرائيلية بتحسين وتمديد ساعات العمل على معبر اللنبي (الكرامة) أمام الاستيراد والتصدير من وإلى الضفة الغربية، والقرار القاضي بالمضي قدماً في إجراءات بناء ثلاث مناطق صناعية في كل من بيت لحم وجنين وأريحا.

ويعتبر تمديد ساعات العمل على معبر اللنبي (الكرامة) واحداً من مجموعة كبيرة من الإجراءات والمقترحات التي لطالما طالب ممثل اللجنة الرباعية من الحكومة الإسرائيلية تطبيقها بهدف تحفيز النمو الاقتصادي الفلسطيني وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية. وقد اقترح السيد بلير كذلك بأن يتم تطوير المعبر بهدف التعامل مع مرور البضائع (والكونتينرات) وأن يتم إعادة موظفي الجمارك الفلسطينية بالإضافة إلى تمديد ساعات العمل لمرور الأشخاص.

كما أشار ممثل اللجنة الرباعية إلى بعض الخطوات الأخرى التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية مؤخراً ومن ضمنها تحسين حرية التنقل والحركة في الضفة الغربية خاصة ما بين المدن والبلدات الفلسطينية كإزالة بعض الحواجز وفتح بعضها الآخر أو تمديد ساعات العمل فيها.

وعبّر ممثل اللجنة الرباعية توني بلير عن أمله في أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بالتحرك بسرعة أكبر لتطبيق رزمة من الإجراءات الهادفة إلى تغيير الوضع على الأرض بما في ذلك تطيبق الإجراءات التي تم الاتفاق عليها وأعلنها السيد بلير في أيار 2008.

وتشمل هذه الإجراءات اتفاقية تحويل ترددات الإتصالات إلى السلطة الفلسطينية بما يسمح بدخول شركة الوطنية لسوق الاتصالات الخليوية الفلسطينية.

وقد صرح ناطق رسمي باسم بلير بأن "القرار الذي اتخذ اليوم يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح ويعكس روح مبادرتنا بإحداث تغيير جذري في الضفة الغربية"

وأضاف “إن السيد بلير ملتزم بالعمل مع الفلسطينيين للتحضير لبناء الدولة كجزء من الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتأمين الوصول إلى حل الدولتين عبر المفاوضات السياسية. حيث لا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا بدمجه مع تغيير للحقائق على الأرض في الضفة الغربية وتطبيق استراتيجية جديدة في قطاع غزّة".