الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال غزة تنفذ مشروع "أرشفة الشهادات" الكترونيا

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 13:17 )
غزة- معا- بدأت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم بتنفيذ مشروع "أرشفة الشهادات" الكترونيا، للطلبة من الصف السادس حتى الصف الحادي عشر بدءا من العام 1968 حتى العام 2009م، وذلك بمشاركة ما يزيد عن خمسين مدخل ومدخلة للبيانات.

وافتتحت د.نهى شتات مدير التربية والتعليم في شمال غزة المشروع، مؤكدة انه يأتي في سياق مساعي المديرية الحثيث لمواكبة التطور والارتقاء بسير العمل وصولا إلى أفضل النتائج المرجوة، بالرغم من الصعاب والعقبات الجسام التي تواجهها المديرية في ظل استمرار الحصار.

وأشارت إلى أن المشروع يعتبر نقلة نوعية في تاريخ عمل المديرية، مثمنة جهود رئيس قسم التقنيات التربوية المهندس إيهاب الحليمي وكافة العاملين في القسم لإشرافهم المباشر على تنفيذ المشروع تحقيقا للسياسات التطويرية التي تسعى المديرية إلى ترسيخها نهجا وسلوكا في يوميات العمل.

وأعربت د.شتات عن أملها في أن تعمم فكرة مشروع أرشفة الشهادات الكترونيا على كافة مديريات الوطن بما يسهّل ويؤمّن عملية حفظ درجات الطلاب وتوفير نسخ الكترونية احتياطية بدلا من الاعتماد على السجلات الورقية التي تبقى معرضة للخطر في أية لحظة.

بدوره أوضح المهندس بدر بدر من قسم التقنيات التربوية، أن الهدف من تنفيذ المشروع تحويل السجلات الورقية إلى معلومات رقمية يسهل تخزينها وعمل نسخ احتياطية منها، مما يحول دون ضياع البيانات في أي حال من الأحوال.

وأضاف المهندس بدر المشرف على تنفيذ المشروع أن من أهم إيجابيات المشروع، التسهيل على قسم الامتحانات في المديرية، في البحث عن تفاصيل أي شهادة بكل سهولة ويسر بما يضمن عدم إمكانية التزوير، والمحافظة على عدم ضياع البيانات حيث لم يكن في السابق سوى نسخة ورقية واحدة معرضة للتلف في أية لحظة.

وأشار المهندس بدر إلى إمكانية نشر ذات البرنامج في المدارس والعمل على تصدير ملفات الطلاب سنويا واستيرادها في المديرية، مما يسهل عملية الأرشفة ويوفر الوقت والجهد بعيدا عن الإجراءات الروتينية التي تزيد من صعوبة العمل.

ويشارك في تنفيذ المشروع ما يزيد عن (50) مدخل ومدخلة للبيانات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه بعد حوالي عام، وذلك بعد مروره بثلاثة مراحل تبدأ بإدخال البيانات ثم مراجعتها ومن ثمّ التأكيد على صحتها واعتمادها بحيث تصبح مرجعا أساسيا للوصول والتأكد من درجات الطلاب خلال الفترة المذكورة.