الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم بغزة تعقد لقاءً تقيميًا مع القائمين على مشروع التعليم التمكيني

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 14:48 )
غزة- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة اليوم الخميس لقاء تقيميا مع القائمين على مشروع التعليم التمكيني للثانوية العامة بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة.

وحضر اللقاء ايفن و أ. محمد العروقي من المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو" وأ. نعمان الشريف مدير عام العلاقات الدولية والعامة ود. خليل حماد مدير دائرة المناهج بوزارة التربية والتعليم و أ.نبيل العرابيد وأ. عبد القادر أبو علي من وزارة التربية والتعليم العالي وأعضاء المتابعة الميدانية للمشروع وعدد من المشاركين بمشروع التعليم التمكيني للثانوية العامة منهم مدراء مدارس ومعلمين وطلبة ثانوية عامة من مديريات التربية والتعليم الست بالمحافظات الجنوبية .

وتناول الاجتماع مناقشة وتقييم وتقويم برنامج " التعليم التمكيني" والذي تم تنفيذه خلال شهري أيار وبداية حزيران الماضيين من العام الجاري واستهدف المشروع طلبة الثانوية العامة بفرعيها العلوم الإنسانية وفرع العلوم.

وهدف المشروع المساهمة في تطوير المسيرة التعليمية ورفع كفاءة الطلبة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتحصيلهم العلمي والثقافي وتهيئة الأجواء لدى الطلبة واستعدادهم لامتحانات الثانوية العامة للعام 2009.

من جانبه ثمن ايفن دور وجهود وزارة التربية والتعليم العالي ومنتدى شارك الشبابي في إنجاز هذا المشروع وعلى اداء مدراء المدارس والمعلمين والطلبة، مشيراً إلى أن اليونسكو ستعمل على دعم البرامج التربوية لتطوير قدرات الطلبة وللتخفيف عن كاهل الطالب والأسرة الفلسطينية.

وقد أعرب المشاركون في البرنامج من مدراء مدارس ومعلمين وطلبة عن رضاهم لما قدمه المشروع من تسهيلات ودعم وتنمية مهارات الطلبة وقدراتهم العلمية والثقافية والأدبية.

وفي نهاية اللقاء أوصى المشاركون على مجموعة من التوصيات كان منها " توفير القرطاسية اللازمة و المواد التدريبية المطبوعة وتوفير التجهيزات الإدارية والفنية لمتابعة المشروع بالإضافة لتوسيعه ليشمل عدد اكبر من الطلبة في السنوات المقبلة ".

الجدير ذكره أن مشروع " التعليم التمكيني" تم تنفيذه بالتعاون مع" منتدى شارك الشبابي" وبتمويل من المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسيكو"، كما ضم المشروع " 12 " مركزا تعليميا شملت مديريات التربية والتعليم الست بالمحافظات الجنوبية بواقع مركزين لكل مديرية تربية وتعليم واستهدف " 2400" طالبة وطالبة بالقطاع.

وتقوم وزارة التربية والتعليم العالي بتبني مثل هذه البرامج الداعمة للمسيرة التعليمية، وذلك تخفيفا عن كاهل المجتمع الفلسطيني وأولياء الأمور والطلبة في ظل الحصار على القطاع.