الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تفتتح معرض "رحلة جدار"

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 15:52 )
رام الله- معا- افتتحت مديرة متحف المقتيات التراثية والفنية في جامعة بيرزيت فيرا تماري اليوم الخميس معرضاً فنياً بعنوان:"رحلة جدار" وذلك بمناسبة احتفال المانيا بالذكرى العشرين لسقوط جدار برلين.

وأشارت تماري أن المعرض الذي اعده طلبة دائرة الهندسة المعمارية ضمن مساق" مهارات بصرية" يعرض جوانب تتعلق بمعنى الفصل والتجزئة الناتجة عن إقامة جدار الفصل الإسرائيلي والذي يؤثر على حريتهم وحياتهم اليومية.

وأوضحت تماري أن المعرض تضمن خمسة مقاطع نصبيه مطابقة لمقاطع الجدار قام برسمها خمس مجموعات من طلبة العمارة، حملت عناوين مختلفة "حرية، اشراق، صراحه"، "بالإمكان"، "درزه وراء درزه:حرية منسوجة"، "قابل للمحو بسهولة"، "حكاية فارس"، وعكست روح الفريق والجماعة بين الطلبة.

من ناحيته أوضح مدير معهد جوتة في رام الله يورغ شوماخر ، أن هذه الاعمال ستشارك في المعرض الذي سينظم في رام الله يوم الأحد القادم في ذكرى سقوط جدار برلين، فيما ستشارك ثلاثة منها في المعرض الذي سيقام في تشرين الثاني القادم على أرض جدار برلين في المانيا، وسيشارك فيه فنانون من جميع انحاء العالم.

وقالت الطالبة رولا زهور وهي إحدى الطلبة المشاركين في المعرض ان التفكير بالجدار بات جزءاً من حياة الفلسطينيين، ففكرة هذه المقاطع كانت نابعة من تجربة حياة يومية وروح الفريق.

وقد ساهم في انجاز المشروع كل من ميرا ستوبر من معهد جوتة ود. يزيد عناني من دائرة الهندسة المعمارية في الجامعة.