السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يُطلع المبعوث السويسري لعملية السلام على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 10/07/2009 ( آخر تحديث: 10/07/2009 الساعة: 16:39 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع المبعوث السويسري لعملية السلام السفير جين دانيال روش، حيث بحث معه أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية.

وأكد د. عريقات أن موقف المجتمع الدولي يجب أن يتحول من موقف يدعو إسرائيل لتنفيذ ما ترتب عليها من التزامات في خارطة الطريق إلى موقف تحميل الحكومة الإسرائيلي مسؤولية إفشال الجهود المبذولة لصناعة السلام، ولتحقيق تنفيذ الالتزامات والتي ترتبت على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشكل متبادل ومتزامن.

وشدد د. عريقات أنه لا يوجد حلول وسط فيما يتعلق بوجوب وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها ما يسمى بالنمو الطبيعي، فإما أن يتم وقف كافة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية دون أي استثناء أو يستمر الاستيطان، وبالتالي تدمير وتقويض الجهود المبذولة لتحقيق مبدأ الدولتين.

واضاف بأن الحكومات الإسرائيلية لم تنفذ أي من الالتزامات التي ترتبت عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق والتي تشمل وقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي، وإزالة البؤر الاستيطانية التي أُقيمت منذ آذار 2001 ، وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية، وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه في أيلول 2000، وإزالة الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، والإفراج عن المعتقلين ، إضافة إلى الامتناع عن الاغتيالات والاعتقالات والاقتحامات.

أما فيما يتعلق بالالتزامات الفلسطينية، فأنها جميعاً ذات طابع مستمر، وأن السلطة الفلسطينية تسعى لتنفيذ كل ما عليها، بعيداً عن الإملاءات الإسرائيلية أو محاولات إسرائيل تنصيب ذاتها حكماً على التنفيذ، إذ أن اللجنة الرباعية الدولية هي صاحبة الحق في إطلاق الأحكام كونها الحكم.