السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شباب الراب في عهد حماس: طموحات كبيرة تحاكي المقاومة

نشر بتاريخ: 11/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 13:11 )
غزة - معا - خضرة حمدان - " الرصاص المصبوب
على اللحم المكبوب
غزة سياسة احتلتك سكنتك منها
حريتك هجرتك منحتكوا الها
فسد اصرارهم اللي أمرض خيالهم
وطن حكم منفي لاستقرارهم

هذا مقطع صغير من اغنية الراب الأخيرة الني كتب كلماتها ولحنها الشاب مظفر العصار"21" عاما، أحد مغني الراب القلائل بغزة الذين اصبح لديهم جمهوراً عريضا يطلب منهم كل يوم كل جديد من الكلمات والألحان.. وأكثر ما يطالب به الجمهور الغزي الذي بدأ يكبر شيئا فشيئا أغاني عن المقاومة وغزة كيف عاشت الحرب وما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على أطفالها ونسائها وشيبها وشبابها وبيوتها المحترقة وشوارعها المظلمة.

تكمل الاغنية
غزة كتمتوا صوتها بأجسادكم الساكنة
أظلمتوا على موتها بقممكم الفاشلة
محتاجتش انسان يتستر بأحزانها
يشوف آلامها يداوي آهاتها
علشان انو يحن يمن يشد
غزة اليوم بعنوانها اسم العزة
بس للأسف اليوم
جماعتنا فقدوا الهمة

كلمات الاغنية تتحدث عن واقع القمم العربية التي عقدت اثناء الحرب التي استمرت 22 يوما، وبعدها، تلك الحرب التي راح ضحيتها قرابة الف واربعمائة شهيد جلهم من الاطفال وخمسة آلاف جريح أو ما يفوق حرقهم الفسفور الأبيض وألهب جوارح اصحاب القلم والكلمة واللحن بغزة وكل منهم يحاول أن يبدع في مجال الحديث عن تلك الحرب وعما سبقها من حصار دام عامان وآلام موجوعة بإغلاق المعابر وحرمان ما يفوق مليون ونصف المليون نسمة من الهواء الطلق والاحساس بالحرية.

الكلمات تتحدث عن "الخذلان العربي"، والشعور بالضيق من قمم فشلت وحاولت ان تثمن دماء غزة بالأموال.

مظفر العصار يتحدث بألم:" الرصاص المصبوب هي عنوان أول اغنية كتبتها بعد الحرب وهي الحرب التي حملت نفس الاسم الرصاص المصبوب".

هو من يكتب الكلمات بدأ منذ سنوات ثلاث وقد اعجب كثيرا بمغني الراب الأول توياك ومغنية الراب الفرنسية الاصل كيني أركانا يقول عنها انها غنت عن الظلم الذي عاشه شعبها وتعيشه الشعوب وهو ما يامل به أن يغني وتصل رسالته عن الظلم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والويلات التي يواجهها جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.

مظفر حمل في العام 2006 حلما أن يتقبله الجمهور بغزة ويفهم فنه وهو ما تحقق قائلا:" لم أصدق انني سأحقق شعبية وسيكون لي جمهوري لقد بدأت خائفا ان غزة لن تتقبلني ولكنني عندما بدأت حفلاتي بدأ الجمهور يكبر كل مرة ووصل العدد في حدى الحفلات الى 600 شخص، وبدأ جمهوره يطلب الجديد وهم من كافة الفئات سيدات وصبايا وشباب وأطفال حتى أن هناك حفلات حضرها رجال كبار وصفقوا لي طويلا".

تحمل فرقته اسم Sreet Band Rappers أي فرقة راب الشوارع، وهي تتكون منه حيث ولد بالمملكة السعودية ومن شقيقه سليم الذي ولد في تونس ويوزع الأحان زميل يدعى محمود عمار ويسجل اغانيه حديثا في استوديو مشارق بغزة.

منذ الاعوام الثلاثة التي بدأ بها مظفر كان يأمل أن يصدر ألبوما كاملا متكاملا يراعي القواعد الصحيحة بالكلمات واللحن والتوزيع وهو حلم بدأ يتحقق اليوم بألبومه الأول الذي يتكون من عشرة اغان تتناول الحرب والمقاومة واغنية عن الأم والباقي عن غزة والضفة والتراث الفلسطيني والاحتلال.

كل أغنية يتم تسجيلها يضطر مظفر وشقيقه سليم للبحث عن مبلغ مائتي دولار تغطي تكلفة التوزيع والتسجيل ويجمعون المبلغ بجهود ذاتية ومن مصروفهم الشخصي.

ويستعمل مغنوا الراب في قطاع غزة آلات العزف الموسيقية التراثية الفلسطينية كالناي والعود والكمنجات حيث لا يتوافر بغزة آلات الهيب الهوب الغربية ذات الايقاعات السريعة.

عن ذلك يقول العصار:" اقوم بدمج الكلمات واللحن الغربي على الآلة الموسيقية التراثية وهنا اشعر ان المنتج اجمل وقد اصبح لدي لون جديد خاص بي يجد قبولا لدى الجمهور ولكنني احتاج الى جهاز الصوت الخاص بالراب وهو جهاز DG ولكنه غير متواجد في قطاع غزة نظرا لإغلاق المعابر".

هما يجدان دعما من قبل عائلتهما ولكن هذا الدعم لم يصل حتى اللحظة لتدفع العائلة ثمن البومات الراب والأغاني التي يكتبها الأبناء، كانت بداياتهما في حفلات خاصة ينظمانها معا ويتكفلان شخصيا بالمبلغ كاملا واليوم عكف مظفر وسليم عن هذا الاختيار بعد مضايقات قابلتهما من قبل حماس عندما تسلمت الحكم.

أكثر ما وضعت حماس خطوطها الحمراء عليه كان مبدأ الاختلاط بالحفلات ومناظر الشابات التي تصفق وتتراقص مع موسيقى الهيب هوب، هذا منعته الحركة الاسلامية وشيئا فشيئا يقول مظفر فهم الاخوة بحماس ان كلماتي وألحاني ليست من النوع الهابط بل انها تتحدث عن المقاومة والاحتلال والتراث لذلك تم اعفائي من القيود على الحفلات.

ولكنه منذ ذاك الوقت يفضل الابتعاد عن الحفلات الخاصة ويقوم بالغناء في حفلات تنظمها مؤسسات المجتمع المدني لاسيما المجلس الثقافي الفرنسي الذي يعد خطة الحفلات ويدعو مظفر للغناء في فقرات خاصة به.

حاليا بدأ مظفر بالتعاون مع فرقة للراب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 ومغني راب فرنسي جزائري الاصل يدعى نايني.

وتستغرق الأغنية بين دقائق ثلاث إلى أربع حيث يحاول دوما البحث عما يعجب الجمهور يتحضر حاليا لحفل سيغني فيه مغنين فلسطينيين من غزة مثل رامي عكاشة الذي سيشاركه اغنية وين ع رام الله وتقول كلماتها:

اليوم حكاية عن انسان من زمان
كان عايش بحب وأمان
حب الانسان انسانة بدون كلام ولسان
امان كان بيحوطه بين اهله وقريته
حنان كان يشدو لأرضه ووطنه
أشواك كانت تجمعه بين ناسه
مشارعهم من داخل لما عرفوا انو مسافر
تاركهم مغادر
حكت له الانسانة الحلمانة تكون شريكته
الانسانة اللي تبني وايدها بايده
وين مسافر ماخذ حلمي مني ومرايح
قال الها :" انا آسف آسف أنا لحلمك مجازف"
لكن صبري حالف إني إلك إلك شايف

تستكمل الاغنية التي لم ينته منها بعد كلماتها عن رام الله حيث يتجه المحبوب ويغادر محبوبته، وحيث سينشد بها مظفر صادحا داخل مسارح المؤسسات الاهلية آملا أن يمثل غزة في مهرجان للراب ينقل فيه تجربة الحرب والمقاومة.

كما آخرون سبقوه فإن مظفر يأمل أن تحضر غزة في كل ميادين الفن وان يغني راب فلسطيني غزي خالص في شتى أرجاء العالم.

بدأ قبله آخرون هذا الفن بغزة وهناك فرق أخرى أحدها تحمل اسم GAZA TEAM أي فرقة غزة وهي مكونة من اربعة من الشباب كانوا بفرق أخرى ولكنهم تجمعوا مؤخرا ليشكلوا فرقة جديدة ساعدها الشاب نايني الجزائري الاصل وقام بإعداد مشروع خاص بهم ونقلهم إلى فرنسا وهم حاليا يحيون إحدى حفلاتهم بالمغرب الشقيق.

الحديث عن فرق الهيب هوب والراب بغزة يثير لدى البعض استياء ولدى آخرين ترحيبا مشوبا بالحذر لأن غزة كما يرى اللغزيون تعيش جراحا دائمة لن يدملها الغناء ولا الأشعار ولا حتى الألحان.

عن حلمه يقول مظفر:" احلم ان اسافر لأنقل صوتنا الجريح للعالم الخارجي سأغني لهم عن مقاومتنا ووضعنا الانساني الأيم وكيف آلمتنا الحرب وكيف نعيش في ظل الاحتلال وما الذي يعنيه اغلاق المعابر ولكنني حتى اللحظة لم أتلق أي عرض يحقق حلمي وأمنيتي".