السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة بعنوان" اسلوب المدارس الحقلية للمزارعين" بمنطقة جنين التعليمية

نشر بتاريخ: 12/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 16:17 )
جنين- معا- عقدت في منطقة جنين التعليمية وبالتعاون مع وزارة الزراعة ندوة بعنوان " أسلوب المدارس الحقلية للمزارعين" لطلبة تخصص الزراعة.

وحضر الندوة كل من د . عماد نزال مدير مركز جنين الدراسي والمهندس امجد صلاح القائم بأعمال مدير عام وقاية النبات والحجر الصحي في وزارة الزراعة والمهندس حكم من وزارة الزراعة أيضا، بالإضافة إلى منسق العلاقات العامة في المنطقة ورئيس قسم شؤون الطلبة، وعدد من مشرفي برنامج الزراعة في وحشد من طلبة التخصص المذكور .

وقد افتتحت الندوة بكلمة د. عماد نزال مدير مركز جنين الدراسي الذي رحب بالضيوف والدارسين، وبين أن الهدف منها هو وضع الدارسين في الاتجاهات الحديثة لدى وزارة الزراعة في تبني أساليب جديدة في الإرشاد الزراعي من خلال ما يعرف " بالمدارس الحقلية ".

ثم تحدث المهندس امجد صلاح حول ماهية المدارس الحقلية وقدم نبذة تاريخية عن نشأتها والضرورات التي إلى إنشائها، موضحا أن هذا الأسلوب يعد الأحدث في مجال الإرشاد الزراعي في فلسطين بل على المستوى الإقليمي.

كما بين المهندس صلاح سمات الإرشاد الزراعي الحديث الذي يعتمد على مبدأ مشاركة وتعاون المزارعين في عملية الإرشاد كما بين فوائد هذا الأسلوب بالمقارنة مع الأساليب التقليدية التي تقوم على مبدأ التلقين والتي لا تفيد المزارعين لأنها لا تطبق على ارض الواقع، وإنما تبقى معلومات نظرية يتلقاها المزارع في المكاتب والقاعات المغلقة وليس في الحقل أو ميدان العمل.

وشدد صلاح على أن المدارس الحقلية تعتمد مبدأ الإرشاد الذي يقوم على متابعة المزارعين من لحظة التحضير لزراعة المحصول إلى ما بعد الانتهاء من موسم الحصاد .