السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يسعى لتعيين موفد شخصي لتجاوز الحرمان العالمي المفرض عليه

نشر بتاريخ: 12/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 21:12 )
بيت لحم- معا- اقترح وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان على القنصل الاسرائيلي السابق في نيويورك الون فنكس اشغال منصب الموفد الخاص للخارجية في انحاء العالم وذلك بهدف تجاوز الحرمان الدولي الفعلي المفروض على ليبرمان سواء في دول اوروبا او الولايات المتحدة بسبب مواقف حزبه الفاشية وفقا لتعبير موقع "قضايا مركزية " الذي اورد النبأ.

واضاف الموقع ان فينكس لم يرد حتى الان على اقتراح ليبرمان ومن المتوقع ان يوافق على تولي مهمة شرح مواقف اسرائيل عالميا من بعض القضايا الرئيسية لكنه سيرفض تولي منصب الموفد الخاص لليبرمان.

وبسبب المقاطعة الفعلية المفروضة على ليبرمان الذي لم يجد متسعا لها في العالم عدا جولته الاخيرة في دول اوروبا الشرقية والتي عاد منها خالي الوفاض بقي وزير خارجة اسرائيل عمليا دون عمل حقيقي حيث لم يتلق اية دعوة خارجية ولا توجد دولة مستعدة لاستقباله ولتجاوز هذه الحالة جند ليبرمان العديد من وزراء الحكومة الاسرائيلية من بينهم دان مريدور وبوغي يعلون للقيام بمهام الداعية للمواقف الاسرائيلية.

وتشير التوقعات السائدة في الاوساط السياسية الى ان ليبرمان سيقدم استقالته من منصبه خلال الاشهر القريبة القادمة بعد ان تقدم الشرطة لائحة اتهام ضده تتعلق بقضايا تبييض الاموال ما اثار تنافسا خفيا على المنصب ابرز الساعين له الوزير سيلفان شالوم لكنه ليس الوحيد على قائمة المتنافسين.