الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اعقاب فوز حماس : موفاز يدعم انسحابات من جانب واحد في مناطق بالضفة الغربية

نشر بتاريخ: 31/01/2006 ( آخر تحديث: 31/01/2006 الساعة: 18:20 )
معا- - قال الكاتب في صحيفة هأرتس عاموس هرئيل ان وزير الجيش الاسرائيلي الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز يرى بفوز حركة حماس حافزا جديدا لتنفيذ عمليات انسحاب اسرائيلية احادية الجانب في مناطق الضفة الغربية قد يتخذ القرار بشان تنفيذها حتى نهاية العام الجاري .

وزير الجيش الاسرائيلي اعرب عن إعتقاده بان الخارطة السياسية ستتضح ملامحها حتى نهاية العام الجاري وفي حال تبين عدم وجود شريك فلسطيني حقيقي لعملية التفاوض يجب على اسرائيل ان ترسم حدودها القابلة للدفاع بمفردها في سلسلة من الخطوات احادية الجانب ، وهذا الموقف يعبر عن تعديل جديد على برنامج حزب كاديما الذي ينتمي الية وزير الجيش .

خلال إجتماع هرتسيليا الذي انعقد عشية فوز حركة حماس امتنع القائم باعمل رئيس الوزراء اولمرت عن التصريح الواضح والعلني بخصوص خطوات احادية الجانب وإكتفى بالتلميح حيث قال " نفضل عقد اتفاق وفي حالة لم يلتزم شركاؤنا الجدد بما يتوجب عليهم ضمن خارطة الطريق سنؤمن مصالح دولة اسرائيل بكل الطرق الممكنة ".

موفاز يستبق الامور ويعلن بان حماس وحسب اعتقاده لن تعود او تقبل العودة الى مسار خاطة الطريق لذلك يجب على اسرائيل ان تبني إتفاقا وطنيا واسعا داخل المجتمع الاسرائيلي حول الحفاظ على اسرائيل كدولة يهودية ديموقراطية ذات اغلبية يهودية واضحة مما يعني الانسحاب من بعض المستوطنات المعزولة حتى نستطيع المحافظة على القدس الموحدة والكتل الاستيطانية الكبيرة عدا عن الاحتفاظ بمنطقة غور الاردن .

هذا السيناريو وفقا لرأي موفاز سيكون مريحا جدا لاسرائيل في ظل عدم معارضة دولية اذا لم يحصل على دعم دولي واضح وسيحسن شروط اسرائيل التفاوضية في حال رغب الفلسطينيون باستئنافها مستقبلا .

ومع ذلك يبدي موفاز حذرا واضحة في طرح فكرة انفصال جديدة في الضفة الغربية ويطلق عليها خطوات في ظل اتفاق وطني عام .

موفاز يحرص في الايام الاخيرة على إظهار معاضته لقرار اولمرت بوقف تحويل اموال الضرائب لخزينة السلطة ويبرر المقربون منه موقفه بخشيتهم من إنهيار شامل للسلطة في حال توقف تدفق الاموال الى خزينتها ويحملون فتح مسؤولية افلاس السلطة من خلال تنفيذها ما اسموه إقتصاديات الانتخابات حيث تم رفع معدل الرواتب الى ما يقارب 50% على إمل ان يصوت هؤلاء الموظفين لمصلحة فتح .

بشكل عام يرى وزير الجيش ضرورة اتباع اسرائيل سياسة الخطوة خطوة في معرض تعاملها مع السلطة الفلسطينية الجديدة .

وفي معرض تحليله لخطوات حماس القادمة يعتقد وزير الجيش ان حماس وخلال المرحلة القادمة والتي اطلق عليها اسم " مرحلة انتقالية " ستسعى الى تشكيل حكومة غير معروفة بولائها المباشر لحركة حماس في سعي لتخفيف الضغط الدولي وللمحافظة على شكل من اشكال العلاقة مع اسرائيل مما يعطي جميع الاطراف فرصة للتدبر والتفكير في خطواتهم اللاحقة .