السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامون وناشطون حقوقيون وطلبة في مسيرة لدعم القضاء في بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 18:43 )
بيت لحم- معا- تضامنا مع القضاء ودعما لاستقلال القضاء والقضاة، انطلقت مسيرة تضامنية ظهر اليوم الاثنين، من أمام مديرية شرطة بيت لحم الى محكمة بداية بيت لحم، بمشاركة ممثلين عن نقابة محاميي بيت لحم، وشرطة المحافظة، وناشطين في حقوق الانسان، وطلبة من جامعات محافظة بيت لحم الذي يتلقون تدريبات حول القضاء وسيادة القضاء ضمن مشروع "نظام" الذي تنظمة مؤسسة هولي لاند تراست في بيت لحم.

وقد رفع المشاركون شعارات تطالب باستقلال القضاء والقضاة، وعدم التدخل بعمل القضاء، وحماية القضاء والقضاة، وتطبيق القانون وسيادة القانون والقضاء، ووقف المشاركون امام محكمة بداية بيت لحم، بمشاركة عدد من الصحفيين، ومن ثم اجتمعوا مع رئيس المحكمة القاضي حازم ادكيدك داخل مقر المحكمة.

القاضي حازم ادكيدك، اشاد بدور المؤسسات التي تعني بشؤون القضاء، واكد على ضرورة تعزيز استقلالية القضاء وسيادة القانون، واشاد بدور الطلبة والقائمين على مشروع "نظام"، مشيرا الى ازدياد ثقة المواطن بالقضاء وتزايد توجه المواطن للقضاء وعدم اخذ الحق باليد، مشيرا الى زيادة عدد القضايا الماثلة امام محكمة بيت لحم.

واشار رئيس المحكمة إلى ان محاكم محافظة بيت لحم بتت في السنة القضائية الماضية بما نسبته 230% من مجمل القضايا، اي 100% من قضايا العام ذاته، و130% من قضايا الاعوام الماضية التي تأجلت لعدة اسباب والاساسي منها هو الاحتلال والاجتياحات.

وردا على تساؤلات من قبل الطلبة والقائمين عل مشروع "نظام" حول التدخل في القضايا وعمل المحاكم والقضاة، قال رئيس المحكمة ادكيدك انه ومذ شغل منصبة قبل 3 سنوات ونصف في محكمة بيت لحم، لم يشهد ولم يتلق اي اتصال او زيارة للمطالبة بالتدخل في قضية ما او عمل قاضي او محكمة في بيت لحم.

كما وشارك ممثلون عن نقابة محاميي محافظة بيت لحم، حيث اشار المحامي روك روك، الى وجود قاض واحد فقط في المحكمة عام 1994، الا انه الان يوجد 12 قاضيا بينهم 6 في محكمة الصلح و6 في محكمة البداية، مما يعزز دور القضاة والقضاء وسرعة البت بالقضايا، الامر الذي خفف من "تكدس القضايا في المحاكم"، قائلا: "استطعنا الخروج من هيبة الاحتلال وتدخله المباشر وغير المباشر في القضاء"، مشددا على ضرورة تعزيز ثقافة القضاء.

واكد روك على ضرورة دعم استقلالية القضاء في شتى مجالات الحياة السياسية والاجتماعية، وتوفير الاحتياجات اللوجستية للمحاكم والقضاة، وتوفير الكادر البشري المناسب والكافي، والمباني الكافية للمحاكم.

وبدوره المحامي طارق ربحي، ممثلا عن نقابة المحامين، اكد على ضرورة ان نبني انفسنا كمجتمع فلسطيني، قائلا: "ان القضاة بناة كل دولة، وعلى الجميع التعاون يدا بيد لتطبيق القرارات"، مؤكدا على فكرة- اكد عليها كذلك المحامي روك ورئيس المحكمة- ألا وهي ان يكون القضاء في محافظة بيت لحم نموذجا يحتذى به.

وطالبت احلام الوحش ناشطة في حقوق الانسان، بضرورة عمل مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وبضرورة تطبيق القانون على الجميع وان نكون جميعا تحت القانون.

واكد المحامي والناشط في حقوق الانسان فريد الاطرش على ضرورة تعزيز القضاء واستقلاليته، وضرورة تعزيز ثقافة القضاء والقانون وسيادته.

كما وقدم الطلبة المشاركون في برنامج "نظام" ممثلين بأحمد العزة من مؤسسة هولي لاند تراست، شكرهم لرئيس محكمة بيت لحم ونقابة المحامي على استقبالهم وسماع شكاويهم.

يذكر ان هذه المسيرة التضامنية جاءت ضمن فعاليات "يوم العدالة الفلسطينية" الذي كان في شهر حزيران الماضي.