الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الإسلامية تنفذ مشروع تطوير عيادات الصحة الأولية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- باشرت الإغاثة الإسلامية تنفيذ مشروع لتطوير عيادات الرعاية الأولية في قطاع غزة بهدف تحسين مستوي أداء الخدمات الطبية التي تـُقدمها تلك العيادات للمرضى، حيث تم اختيار العيادات التي سيشملها المشروع بالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الأولية وقسم الهندسة والصيانة بوزارة الصحة المقالة وذلك بعد عمل عدة زيارات ميدانية وتـقيـيم لاحتياجات تلك العيادات.

ويخدم هذا المشروع آلاف المواطنين في قطاع غزة الذين يتلقون الرعاية الصحية في تلك العيادات والتي يتم تحسينها من خلال صيانة شبكات المياه والكهرباء وبلاط الأرضيات ودورات المياه وقصارة وطلاء المبني من الداخل والخارج وتزويده بالأثاث واللوحات التعريفية، وإمداد المبني بكل ما يلزم من إصلاحات.

وتشمل الاصلاحات لثمانية عيادات في بعض المناطق المهمشة في قطاع غزة على النحو التالي: أربعة في محافظة غزة "مركز الصوراني الصحي، صبحة الحرازين، هالة الشوا، ومركز شهداء الشاطئ الصحي" واثنتين في منطقة الوسطي "مركز البريج الجديد، ومركز الخوالدة الصحي" وواحدة في خانيونس "مركز خزاعة الصحي"وأخرى في رفح "مركز الشوكة الصحي".

وأوضح المهندس رامي مهاني مدير برنامج الإغاثة والطوارئ في بيان وصل "معا" نسخة منه بأن مدة تنفيذ المشروع ستستمر حتى نهاية العام الحالي والمشروع يعمل على تطوير تلك العيادات وتأهيلها بشكل مناسب ليتلاءم والخدمة التي تقدمها للأمهات قبل وبعد الولادة وتحصين الأطفال وكذلك توفير خدمات الرعاية في العيادات المحلية المجهزة تجهيزاً مُناسباً.

من ناحيته أشار المهندس سالم القدوة منسق برنامج الإغاثة والطوارئ أن للمشروع دورٌ حيويٌ في تخفيف العبء عن المستـشفيات الحكومية، حيث يتوجه المواطنون إلى عيادات الرعاية الأولية القريبة من منطقة سكناهم للحصول على الخدمات الطبية اللازمة بالإضافة إلى استهداف الناس وتعبئتهم في أبسط مستويات الرعاية الصحية.

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع الأخرى التي تنفذها الإغاثة الإسلامية لتحسين ظروف القطاع الصحي ولخدمات الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها تلك المراكز، حيث سيستمر مشروع تطوير عيادات الرعاية الأولية حتى نهاية العام الحالي 2009 وسيليه مشروع آخر لـ 30 عيادة من مراكز الرعاية الأولية حيث يجري التنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد فرصة لإمداد تلك العيادات بالمعدات والأجهزة اللازمة للعمل.