الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الأعرج يبحث مع السفير المغربي الوضع العام في الخليل

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 17:19 )
الخليل-معا-بحث محافظ الخليل د .حسين الأعرج مع سفير المغرب د. محمد الحمزاوي الوضع العام في محافظة الخليل، واخر المستجدات على الساحة السياسية وسبل تطوير التعاون المشترك، وذلك خلال زيارة قام بها الاخير للمحافظة يرافقه فيها القنصل المغربي محمد المنصوري، ورئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية محمد زياد الجعبري، وعضوا الجمعية فايز شاهين وابراهيم ملوكي .

واكد المحافظ الاعرج في بداية اللقاء على العلاقة التاريخية الوطيدة التي تربط الشعبين المغربي والفلسطيني وعلى التواصل الاجتماعي والاقتصادي الكبير بينهما، مشيدا بدعم المملكة المغربية ممثلة بمليكها وحكومتها وشعبها للشعب والقضية الفلسطينية، ومقدرا أهمية الأبعاد التي تحملها هذه الزيارة التي تعكس اهتمام الحكومة المغربية بمحافظة الخليل خصوصا وفلسطين عموما .

واطلع المحافظ الوفد الضيف على الوضع العام بالمحافظة متطرقا للوضع في البلدة القديمة من المدينة و اعتداءات المستوطنين المستمرة على المواطن الفلسطيني وممتلكاته وعلى الموروث الحضاري والتاريخي ومحاولاتهم المتكررة لتهجير الفلسطينيين واحتلال المنازل والمدارس والمساجد على مرأى و تحت حماية الجيش الاسرائيلي .

كما تطرق الاعرج للحديث عن ممارسات قوات الاحتلال محيط وداخل الحرم الابراهيمي الشريف والمتمثلة بالمنع المتكرر لرفع الاذان والتشديد على المصلين، اضافة الى محاولاتهم المتكررره تغيير معالمة واغلاقة من وقت لاخر مشددا على ان الحرم الابراهيمي بحاجة الى وقفة عربية و اسلامية جاده لوقف الاعتداء المتكرر عليه .

وحول الواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي استعرض الاعرج اهم الصناعات التقليدية التي تشتهر بها محافظة الخليل والمعيقات التي ساهمت في اختفاء واندثار بعضها اضافة الى المعويقات التي يضعها الجانب الاسرائيلي في سبيل اضعاف الاقتصاد المحلي، مشيرا في هذا السياق الى اهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الفلسطينية المغربية لتطوير الصناعات التقليدية الفلسطينية وعرضها في الاسواق المغربية وارسال الحرفين للتدرب في الاسواق و المراكز التجارية المغربية وعمل توأمه بين محافظة الخليل والمحافظات المغربية اضافة الى توطيد العلاقات الثقافية و العلمية من خلال تدريب الخريجين العاملين في كافة التخصصات بالجامعات و المؤسسات المغربية و خصوصا في مجال القضاء .

من جانبه شكر سفير المغرب المحافظ الأعرج على ما قدمه من عرض لواقع محافظة الخليل، مشددا على ان المغرب ملكا وحكومة وشعبا يعتبرون القضية الفلسطينية قضية مقدسة وقضية اجماع وطني قائلا:" نحن مع الشعب الفلسطيني الى ان يسترجع كافة حقوقه المشروعه و في مقدمتها القدس الشريف" .

واكد الحمزاوي على المكانه التاريخية والحضارية والثقافية العظيمة التي تتحلى بها محافظة الخليل، مشيرا الى اهمية تعزيز التعاون المغربي الفلسطيني، مؤكدا على ان الملك والحكومة على اتم الاستعداد لتقديم كل ما يلزم للشعب الفلسطيني من دعم ومساعدة ومساندة .