الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تشرع بتنفيذ أكبر حملة إرشادية للمزارعين في القطاع

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 14:59 )
غزة- معا- شرعت وزارة الزراعة المقالة بحملة إرشادية للمزارعين في محافظات قطاع غزة، وذلك من خلال تنظيم عدة جولات ميدانية علي المحررات والأراضي والمشاتل الزراعية والمحطات الزراعية.

وأكدت الوزارة المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه ان مديريات الزراعة استكملت الاستعدادات لتنظيم جولات على مزارعين والتي سوف تستمر خمسة وعشرون يوماً من أجل التواصل مع المزارعين وإرشادهم.

وانطلقت أولى هذه الجولات من مديرية خان يونس بحضور. م.نزار الوحيدي مسؤول التخطيط والسياسات في وزارة الزراعة المقالة ورافقه م.عبد الكريم دحلان مدير زراعة خان يونس وعدد من المهندسين الزراعيين طواقم فنية وإدارية وإعلامية من الوزارة.

واصطحب الوفد الإرشادي المزارعين إلى كل من مشتل النباتات الطبية والعطرية في محررة العاشر من رمضان بخان يونس، مزرعة بيرحاء النخيل، محطة الاستزراع السمكي، فطر عيش الغراب في محررة حطين، ومحطة إنتاج الكومبست في محررة القسطل في مدينة دير البلح، بالإضافة إلى جمعية غزة للزراعة الآمنة في مدينة بيت حانون.

وأوضح م.نزار الوحيدي، أن الجولة تأتي في إطار التواصل مع المزارعين وتطوير قدراتهم العلمية والعملية وتطبيقاً لسياسة الإرشاد بالمشاركة، مؤكداً أن الوزارة المقالة تسعي إلى تدريب المزارعين وإرشادهم وتعريفهم بتجارب غيرهم ونقل المزارعين إلى مناطق وأراض غير مناطقهم وإطلاعهم على نتائج تغير النمط المحصولي التي اتبعها المزارعون وذلك في ضوء خطة المقالة لإعادة هيكلة القطاع الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية إدارة مستدامة.

من جهته أكد م.عبد الكريم دحلان مدير زراعة خان يونس، أن لقاءات الوزارة المقالة مع المزارعين هدفها وضع المزارعون في أهم المستجدات الزراعية، لافتاً إلى أهمية خلق اقتصاد زراعي مقاوم من خلال دعم المحاصيل الإستراتجية بالإضافة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي وإحلال الواردات خاصة في ضوء تواصل الحصار على القطاع .

من جانبه اكد م.محمود البنا مدير عام الإرشاد، ان الوزارة المقالة تقوم بحملة توعية وإرشاد للمزارعين في كافة محافظات القطاع، في موضوعات كيفية استخدام المواد الكيماوية في تعقيم التربة لما لها من أضرار كبيرة على صحة الإنسان والحيوان والبيئة، مؤكداً أن الوزارة المقالة سوف تستمر في عقد الندوات العلمية واللقاءات الإرشادية للمزارعين، وذلك من أجل حماية المنتج المحلي وتقليل نفقات مداخلات الإنتاج والتوفير على المزارع وزيادة دخله.