الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يلتقي نظيريه الجنوب أفريقية والتنزاني

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 18:10 )
شرم الشيخ- معا- على هامش قمة إجتماعات دول حركة عدم الإنحياز التقى د.رياض المالكي هذا اليوم في شرم الشيخ نظيرته الجنوب أفريقية السيدة "ميت مشباني" ووزير خارجية تنزانيا "بيرلنت ممبي" كل على حده.

وتناول لقاءه مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا أن بلادها تدعم الفلسطينيين من أجل نيل حقوقهم المشروعة كاملةً. مشيرةً الى أنها تشجع رئاسة أوباما ومواقف إدارته، ومبينةً أن توجهاته لها تأثير إيجابي في سبيل حل القضية الفلسطينية.

من جهته تطرق د.المالكي للممارسات الإسرائيلية ومحاولات تغيير الواقع على الأرض وتفهم دول العالم لموقف الفلسطينيين مقابل موقف نتنياهو الرافض لحل الدولتين.

أما وزير خارجية تنزانيا فقد أكد على مواقف بلاده الواضح والداعم للحقوق الوطنية الفلسطينية، وضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية منوهاً الى أهمية قيام المسؤولين الفلسطينيين بزيارات لدول القارة الأفريقية وإطلاعهم بشكل دائم على تطورات القضية الفلسطينية وحيثياتها.

وألقى د.المالكي كلمة فلسطين أمام لجنة فلسطين المنبثقة عن مؤتمر دول حركة عدم الإنحياز، متناولاً فيها الممارسات الإسرائيلية الإحتلالية والإستيطانية، ونيتها الصريحة لإعطاء حوافز مادية لتشجيع الإسرائيليين للإنتقال الى المستوطنات التي بنوها في الضفة الغربية.

إضافةً الى مصادرة الأراضي وهدم البيوت في القدس، وكذلك بناء الجدار العازل الذي يقتلع السكان الفلسطينيين من أراضيهم، ومخطط E1 الإسرائيلي لبناء مستوطنات جديدة شرق القدس والذي يقسم الضفة الغربية الى شمال وجنوب ويجعل قيام دولة فلسطينية أمر مستحيل.

كما أشار الى تصرفات المستوطنين ومهاجمة السكان والمزارعين العزل تحت حماية الجيش، وقدم عرض لمواقف إسرائيل ورئيس وزرائها نيتنياهو الرافض للحل القائم على أساس الدولتين، وحول جهود المصالحة وأخيراً تطرق الى الوضع في قطاع غزة واصفاً إياه بالسجن الكبير، وإغلاق المعابر ومنع دخول الإحتياجات الأساسية كالغذاء والدواء والأوضاع الصعبة في غزة، وضرورة العمل على فك هذا الحصار الظالم وإعادة بنائها.