الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبعوث الأمريكي الخاص لخارطة الطريق يزور لجنة اعمار الخليل

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 18:57 )
الخليل-معا-زار اليوم الجنرال باول سلفا المبعوث الأمريكي الخاص لخارطة الطريق يرافقه مساعدة الخاص الكولينل رونالد تجل و السيد بيتر ايفانس الملحق السياسي والعسكري في القنصلية الأمريكية وفريق من القنصلية الأمريكية في القدس مدينة الخليل .

وكان في استقباله رئيس لجنة اعمار الخليل الدكتور على القواسمي ورئيس رابطة الجامعيين الأستاذ احمد سعيد التميمي وكل من والأستاذ سليمان أبو اسنينة والمهندس إبراهيم عمرو ومدير عام لجنة اعمار الخليل السيد عماد حمدان .

ورحب القواسمي بالوفد الضيف وبين لهم ظروف الحياة والأوضاع السيئة التي يعيشها سكان البلدة القديمة بسبب وجود البؤر الاستيطانية في قلب مدينة الخليل والتي تقطع أوصالها و أطلعهم كذلك على الاعتداءات الوحشية والهمجية المتكررة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين المتكررة موضحا أن ظروف الحياة لأكثر من 220.000 فلسطيني يعيشون في مدينة الخليل أصبحت مسلوبة بسبب وجواد الحواجز والاغلاقات المفروضة على البلدة القديمة والتي زاد عددها عن أكثر من 101 حاجز .

وكذلك تطرق القواسمي إلى أعمال لجنة الاعمار من اجل الحفاظ على الموروث الثقافي الذي تتميز به البلدة القديمة من الخليل و أهم نشاطات لجنة اعمار الخليل وما تقدمة من خدمات للمواطنين في البلدة القديمة من اجل دعم صمودهم وبقائهم في البلدة القديمة.

كما وأشاد الأستاذ احمد سعيد التميمي رئيس رابطة الجامعين بأهمية هذة الزيارة وما تحمل في طياتها من اهتمامات أمريكية في المنطقة, مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بتطبيق خارطة الطريق وخاصة النواحي الأمنية منها من اجل توفير حياة آمنه للمواطنين الفلسطينيين ذاكرا أن هناك عراقيل كثيرة تضعها اسرائل تحول دون تطبيق بنود خارطة الطريق، ذاكرا أيضا العديد من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أهالي وسكان مدينة الخليل والتي كان أخرها إحراق عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية.

ثم عقب ذلك قدم عماد حمدان عرضا مفصلا اظهر فيه بالصور والخرائط الوضع السياسي العام لمدينة الخليل وخصوصية الوضع في البلدة القديمة, مشيرا إلى الاعتداءات الانتهاكات التي يتعرض لها سكان البلدة القديمة وخاصة طلاب المدارس والمصلين وزورا الحرم الإبراهيمي الشريف. كما ووضحت الصور أعمال لجنة الاعمار والتي كانت محل اهتمام وإعجاب الجميع و كذلك الأقسام المختلفة للجنة كالمكتب القانوني ومركز الإرشاد الاجتماعي مركز التوعية.

بدورة شكر الجنرال سلفا لجنة اعمار الخليل ورابطة الجامعيين على حسن الاستقبال وأعرب عن أمله في أن يقول بتوثيق زيارته إلى مدينة الخليل من خلال تقرير سيقول باعداه إلى الجهات المعنية من اجل العمل على توفير حياة آمنة للأهالي مدينة الخليل.

يذكر أن هذه الزيارة تأتي من اجل تعرف المبعوث الخاص على التداخل ما بين الشعب الفلسطيني والإسرائيلي وخاصة في مدينة الخليل.

وفي نهاية الزيارة تم تقديم تقرير خطي مفصل إلى الجنرال باول عن الوضع السياسي في مدينة الخليل واهم ما تتمناه لجنة اعمار الخليل من مطالب على الإدارة الأمريكية، وكذلك تم إهداء الجنرال كتاب " الخليل القديمة سحر مدينة وعمار تاريخية" باللغة الإنجليزية الذي ترجم مؤخرا من اللغة العربية إلى الإنجليزية والاسبانية والفرنسية وهو آخر إصدارات لجنة اعمار الخليل.