الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شرق وغرب" برنامج يصلنا بجوارنا الاوروبي

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 15:44 )
بيت لحم -معا-كانت بالامس حلقته السابعة واستضاف الدكتور سمير عبد الله وزير التخطيط السابق والدكتورة عصمت عبد الخالق المحاضرة في جامعة القدس بالعلوم السياسية وعصام بني فضل باحث في التنمية السياسية الأوروبية للحديث عن فعالية الشراكة الأوروبية الشرق أوسطية وسياسة الجوار الأوروبي كأطر علاقات بين أوروبا والعالم العربي وعن المشاركة الفلسطينية في هذه الشبكات والمؤسسات.

وفي حلقات سابقة ناقش العديد من المواضيع المشتركة والتي تهم اوروبا والعالم العربي عموما وفلسطين خصوصا.

ولقد تم تمديد الوقت المحدد لهذا البرنامج إلى 50 دقيقة ليتم التعمق أكثر بالنقاش واستقبال الاتصالات الهاتفة لطرح الأسئلة من الجمهور.

وفي كل حلقة يكون هناك ضيوفا على اطّلاع حسن يناقشوا موضوع الحلقة مع المذيعة عن طريق اسئلة وضعها طاقم البحث الذي تعمق في الموضوع ويكون هناك فرصة لاستقبال اسئلة او مداخلات من المستمعين.

ضيوف شرق وغرب هم من الناطقين بالعربية في المفوضية الأوروبية أو الممثلية الأوروبية في فلسطين، ومن الأكاديميين والباحثين، ومن الشخصيات الفلسطينية البارزة وهناك احيانا ضيوف يتكلمون العربية في أوروبا .

والجديد في البرنامج انه لا يركز على دور الاتحاد الأوروبي كممول في الأراضي الفلسطينية، بل ان هذا البرنامج يسعى إلى فتح نافذة على مختلف أوجه الاتحاد الأوروبي ذاته ، وكذلك مقارنة وتباين المواقف والسياسات والمؤسسات في فلسطين (أو العالم العربي) وأوروبا من أجل ربط موضوع النقاش بمعرفة وخبرات المستمعين.

بإمكان الناس إجراء مكالمات هاتفية لطرح الأسئلة خلال الحلقة، كما وبإمكانهم ارسال أسئلتهم مسبقا عبر البريد الألكتروني ([email protected]) وخلال الحلقة نفسها.

والهدف من كل حلقة هو طرح الموضوع بسلاسة ويسر بطريقة تضمن وصولها للمستمعين غير المختصين، في الوقت الذي يسمح فيه تحليل معمق أكثر مما هو ممكن في القصص الإخبارية العادية. وفي كل حلقة هناك تسجيل جزئي قصير مسبق يعطي معلومات خلفية عن الموضوع او تسجيل vox pop مسبق يعبر الفلسطينيون عن آرائهم أو يطرحون أسئلة حول محور الموضوع.

حلقة الاثنين تحدثت عن نظرة البعض العربي إلى أن الشراكة اليورو-متوسطية على انها تحمل أجندات مختلفة، منها ما هو مُعلن وما هو غير معلن.. فقد اعتبر البعض الرغبة في هذه الشراكة إلى الحد من الهجرة نحو الإتحاد الأوربي.. والبعض الآخر إلى محاربة الإرهاب.. لكن من جانب أخر قال بعض المطلعين على هذه الشراكة باعتبارها تعبير حقيقي لرغبة أوروبية في مشاركة دول المنطقة مشاكلها..الاقتصادية والسياسية.. ولا نستطيع أن ننفي مثلا مشاركة الإتحاد الأوربي في عدد من المشاريع الاقتصادية التي رفعت من معدل النمو في بعض البلدان.

وفي محور أخر تحدثت الحلقة عن التحديات والطموحات وفعالية هذه الشراكة حيث تم عرض وجهات نظر بعض المحللين العرب والغربيين الذين يتشاركون في اعتبار هذه الشراكة غير فعالة.. بل يذهب البعض إلى حد اعتبار هذه الشراكة محصورة في جانبها الأمني.. رغم أن مسار برشلونة في البعد السياسي يهدف إلى تقوية الحوار السياسي ، والعمل على خلق منطقة للسلام والاستقرار والتزام الأطراف بالقانون والديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

شرق وغرب برنامج إذاعي حواري اسبوعي تقدمه الاعلامية نانسي عطالله ويبث على شبكة معا الاذاعية على الهواء مباشرة يوم الاثنين الساعة السابعة مساء ويعاد بثه يوم الجمعة الساعة الثانية وهو من انتاج مشترك بين شبكة معا والاتحاد الاوروبي.