الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواطنو بيت حانون: القصف المدفعي المتواصل يؤرق حياتنا ويشعرنا بالقلق

نشر بتاريخ: 09/02/2006 ( آخر تحديث: 09/02/2006 الساعة: 20:08 )
غزة-معاً- لا تكاد تمر ليلة على مواطني بلدة بيت حانون إلا وترعبهم أصوات قذائف المدفعية الإسرائيلية المتمركزة على طول الشريط الحدودي الفاصل بين البلدة وبين الأراضي المحتلة وهي تتناثر هنا وهناك غير مبالية بما تحدثه من رعب فيهم, وتدمير للأرض التي ملئت بالحفر وبالشظايا الحديدية التي غطت مساحات واسعة شرقي البلدة.

المواطنة سمر ناصر من سكان حي الأمل ببلدة بيت حانون والذي يتعرض يومياً للقصف الإسرائيلي سواء بالمدفعية أو بطائرات إف 16 تقول بأن المدفعية الإسرائيلية لا تتوانى عن قصفها العشوائي للأراضي الزراعية القريبة من منزلها محدثة أضراراً جسيمة في المنطقة, عدا عن صوتها الصاخب الذي يدوي في المكان, والناتج عنه اهتزازات شديدة في البيت الذي تقطنه, والذي يؤدي إلى تكسر النوافذ الزجاجية للمنزل قائلة:" يومياً طائرات الـ أف 16 تقصف بعدد من الصواريخ الطرق المؤدية إلى الحي مما تسبب في تقطع أسلاك الكهرباء والهاتف".

وأضافت أن أطفالها لا يشعرون بالأمان طوال ساعات الليل جراء القصف, إذ أنهم يستيقظون فزعاً من الخوف والتوتر, مبدية تخوفها من أن يكون لذلك أثراً سلبياً على أبنائها ".

وتشاركها المواطنة صباح أبو عمشة الرأي قائلة:" لم نعرف للنوم طعماً منذ بداية التصعيدالإسرائيلي, إذ أنني أصبحت أترقب الساعة وبت أقدم يومياً على تحضير الشمع لإشعاله أثناء قطع الكهرباء, بسبب استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية لمحطات وأعمدة الكهرباء في البلدة ".

في حين عبرت عدد من المواطنات عن ضجرهن الكبير من تكرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خاصة في النهار, وما يسببه هذا الانقطاع من إعاقة لأعمالهن المنزلية ".

المواطن أحمد سميح فيقول مستنكراً ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة من قصف مدفعي متكرر وقصف صاروخي لأماكن حيوية ومكتظة بالسكان كما هو الحال في حي الأمل فيقول :" إن الوضع أصبح لا يحتمل, القصف المدفعي يتواصل ليلاً ونهاراً على مناطق متفرقة من البلدة, وأخشى أن تطال هذه القذائف السكان مما سيتسبب بكارثة للشعب الفلسطيني ".

أما عن حال الأطفال في بلدة بيت حانون والذي لا يقل ألماً وتوتراً عن أسرهم تقول الطفلة هديل محمد" 8" أعوام " لا أستطيع النوم أثناء القصف وأسرع الى الارتماء في أحضان والداي للاحتماء من القصف ومن الأصوات الناجمة عن انفجار القذائف والصواريخ لأشعر بالأمن ".

أما حال الطفل غسان رائد " 6 " أعوام فلا يختلف كثيراً عن هديل فيقول " المدفعية الإسرائيلية تطلق مئات القذائف يومياً مما يجعلني أشعر بالخوف الشديد, ولا أستطيع النوم إلا عندما تأتي أمي وتنام بجانبي ".

هذا هو حال المواطنين في بلدة بيت حانون جراء القصف المتواصل واليومي للقطاع خاصة المنطقة الشمالية منه وما يتعرض له يومياً من إطلاق مئات القذائف المدفعية وصواريخ إف 16, بما فيه من استهداف للمواطنين ولقادة الفصائل الفلسطينية.