الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوضاع صحية صعبة يعيشها الاسرى في السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 16/02/2006 ( آخر تحديث: 16/02/2006 الساعة: 18:28 )
بيت لحم - معا- خلال زيارات محامو نادي الاسير الفلسطيني لعدد من الاسرى في السجون الاسرائيلية، اشتكى الاسرى من اوضاع صحية قاسية ومماطلة طويلة في تقديم العلاج للحالات المرضية الصعبة وحرمان من الزيارة ومنع الاسرى الممنوعين من الاتصال الهاتفي بذويهم .

اولاً: سجن هداريم

اشتكى اسرى سجن هداريم الذين زارتهم المحامية حنان الخطيب من الظروف السيئة التي يعيشونها واعتمادهم على شراء الاكل من كنتينة السجن لأن الاكل المقدم لهم من ادارة السجن سيء كماً ونوعاً. كما اشتكى الاسرى من الاهمال الطبي المتعمد من قبل الادارة وعدم تقديم العلاج الطبي للعديد من الاسرى المصابين بأمراض خطيرة.

وافاد الاسرى ان العديد منهم ممنوعين من زيارة الاهالي بحجج امنية واهية، وان ادارة السجن تمنعهم من الاتصال الهاتفي بذويهم.

واشتكى الاسرى في هداريم من الازدحام الشديد في الغرف ومن النقص الحاد في الاغطية الشتوية وخصوصاً ان الادارة تمنع ادخال الحرامات الى السجن.

ثانياً: معتقل قدوميم

من جهة اخرى تمكن محامي نادي الاسير جمال ابتلي من زيارة الاسرى في معتقل قدوميم الذين اشتكو من المعاملة السيئة والماسة بالكرامة التي يتعرضون لها من قبل السجانين وادارة المعتقل والمتمثلة بالصراخ والسب والشتم والحرمان من السجائر والذهاب الى المراحيض والشبح برفع الايدي وفتح الارجل على الجدار عند الدخول او الخروج من الغرف بغض النظر عن السبب.

كما اشتكى الاسرى من الاهمال الطبي في المعتقل وعدم وجود طبيب مقيم في المعتقل مما يزيد الاوضاع الصحية للاسرى سوءاً.

ثالثاً: مستشفى سجن الرملة

تمكن المحامي منذ ابو احمد بتاريخ 14/2/2006 من لقاء عدد من الاسرى القابعين في مستشفى سجن الرملة، والاسرى هم:

1. وليد حسن احمد فايد: سكان جنين، 35 سنة، معتقل منذ تاريخ 17/1/2006. الاسير المذكور مصاب بالرصاص الحي على يد الجيش الاسرائيلي في اليد اليسرى والقدم وثلاث رصاصات في الفخذ. وافاد الاسير ان الاصابة تؤثر على رأسه فلا يستطيع النوم من شدة الالم في جسده، ولا يستطيع التعرض لاشعة الشمس او الخروج الى الفورة.

2. منصور عزيز محمود موقدة: سكان قلقيلية، ومعتقل منذ تاريخ 2/7/2002. تم اعتقال الاسير اثناء محاصرة منزله في قلقيلية وتعرض لاصابة خطيرة في البطن والحوض على يد الجيش الاسرائيلي. والاصابة التي تعرض لها صعبة جداً وتؤثر على تنقله فلا يستطيع التحرك الى بواسطة الكرسي.

3. اكرم عبد الرحمن سلامة: سكان غزة، 35 سنة. الاسير المذكور مصاب في اسفل الظهر وهو ممثل الاسرى في السجن.