الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التعليم العالي توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والشؤون الثقافية الالمانية في مجال اعتماد الشهادات العلمية

نشر بتاريخ: 16/02/2006 ( آخر تحديث: 16/02/2006 الساعة: 21:07 )
رام الله - معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والشؤون الثقافية في الجمهورية الاتحادية الألمانية في مجال تقييم واعتماد الشهادات والدرجات العلمية.
وقع المذكرة عن الجانب الفلسطيني د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، وعن الجانب الألماني ميجيل بيرغر رئيس الممثلية الألمانية لدى السلطة الوطنية.

وطبقاً للاتفاقية تكون وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية مسؤولة عن معادلة درجة الدبلوم الممنوحة من الجامعات الألمانية بدرجة الماجستير الفلسطيني، وكذلك اعتماد درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير الممنوحة من مؤسسات التعليم العالي الألمانية، وذلك حسب النظام التعليمي الجديد، والذي بدء العمل به عام 1998، بمثيلاتها من درجة البكالوريوس والماجستير الفلسطيني، بالإضافة إلى تطبيق هذه الإجراءات على الطلاب الذين سيتخرجون أو الذين تم تخريجهم سابقاً من الجامعات الألمانية.

وفيما يتعلق بالجانب الألماني، ستلتزم مؤسسات التعليم العالي الألماني باعتماد درجة البكالوريوس الفلسطيني بمثيلتها الألمانية حيث يمكن لحاملي هذه الشهادة الالتحاق بالجامعات الألمانية للحصول على درجة الماجستير بنفس الشروط التي تطبق على الطالب الألماني، وكذلك اعتبار حاملي درجة البكالوريوس الفلسطيني 4-5 سنوات دراسية مؤهلين للالتحاق بالجامعات الألمانية كطلاب مرحلة ثانية، والتي تؤدي إلى درجة الدبلوم، وفي حالة برامج الخمس سنوات يكونون مؤهلين للدخول مباشرة للمرحلة النهائية للتحضير للرسالة بهدف الحصول على درجة الدبلوم.

حضر توقيع الاتفاقية عن الجانب الألماني: الكساندر ايبرت الملحق الثقافي في الممثلية، وهيلجا بومجارتن، مديرة المكتب الخاص بالمنح الألمانية (DAAD). وعن الوزارة حضر: هشام كحيل الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة، ود. جمال حسين مدير عام التعليم الجامعي، وفروس ضبيط مديرة العلاقات الثقافية في التعليم العالي.