الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تدعو المواطنين للابلاغ عن اي وفيات غير طبيعية للطيور والدواجن

نشر بتاريخ: 19/02/2006 ( آخر تحديث: 19/02/2006 الساعة: 11:53 )
رام الله -معا- دعت وزارة الصحة الفلسطينية، كافة المواطنين والمزارعين الفلسطينيين للتعاون والإبلاغ عن أية وفيات غير طبيعية للطيور أو الدواجن، خاصة وأن مرض أنفلونزا الطيور بدأ ينتشرفي بعض الدول الآسيوية والإفريقية، والأوروبية.

وناشد أسعد الرملاوي مدير عام الوزارة، المزارعين ومربي الدواجن للإبلاغ عن أية وفيات غير طبيعية للطيور، من أجل التدخل وأخذ العينات المطلوبة وفحصها، للتعامل مع أية إصابة محتملة بأنفلونزا الطيور.

واكد الرملاوي خلو الأراضي الفلسطينية حتى الآن من الإصابة بالمرض، مشيرا الى انه لا يوجد رهان على عدم وصوله، خاصة وأن الطيور المهاجرة تزور فلسطين بين الفينة والأخرى، وخصوصاً خلال شهري آذار ونيسان- القادمين، ما يتطلب ذلك من المواطنين التعاون معنا لمنع انتشار هذا المرض.

وحث الرملاوي مربي الدواجن الذين يشعرون بأعراض هذا المرض، والتي لا تختلف كثيراً عن أعراض الأنفلونزا العادية كألم المفاصل والتقيؤ، وآلام بالرأس والقشعريرة، لمراجعة المستشفى أو الطبيب المختص لمعاينته وفحصه، وبخاصة إذا تزامن ذلك مع وفيات بين الدواجن التي يرعاها.

وطالب الرملاوي المزارعين لإبلاغ دوائر البيطرة عن أية وفيات ملحوظة وغير طبيعية للطيور والدواجن، لأخذ العينات لفحصها، داعياً بالوقت ذاته إلى التعاون مع الخدمات البيطرية والجهات والطواقم الطبية، التي تأخذ عينات وتجري فحوصات باستمرار في المزارع.

وأكد الرملاوي أن فلسطين على اتصال دائم مع الأردن الشقيق، وإسرائيل لاشتراكها وإياهم بالمعابر وحركة المسافرين، وأن السلطة الوطنية تجري تنسيقاً بهذا الخصوص على مستوى الرصد الوبائي، وتبادل الخبرات، والتعاون لمقاومة أي انتشار لهذا المرض.