الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ان الاوان لوضع الاحزمة - شرطة رام الله والبيرة تقرر تحرير مخالفات لمن لا يلتزمون بحزام الامان خلال قيادة السيارات

نشر بتاريخ: 20/02/2006 ( آخر تحديث: 20/02/2006 الساعة: 14:27 )
رام الله- معا- اعلنت قيادة شرطة محافظة رام الله والبيرة انها ستقوم بتحرير مخالفات لغير الملتزمين بوضع حزام الامان قبل السفر واستخدام السيارة.

وذكرت قيادة الشرطة في بيان وصلت "معا" نسخة عنه انه في الاونه الأخيرة ازدادت حوادث السير التي تؤدي الى الموت او الى الإعاقة او الاصابات الخطيرة وسبب تلك الزيادة هو عدم التزام السائقين والركاب بوضع حزام الامان.

واستعرض البيان شرحا مفصلا عن اهمية حزام الامان الذي تعتمد فكرته الاساسية على منع السائق والركاب من الاصطدام بالزجاج او الباب او الركاب الاخرين او الاندفاع الى خارج السيارة وذلك لان جسم الراكب يكتسب سرعة السيارة ولكن ليس له القدرة على التوقف الفجائي وهذا ما يعرف باسم القصور الذاتي، أي ان الجسم لا يتوقف لحظة توقف السيارة حتى يصطدم بجسم اخر.

وينص قانون المرور الفلسطيني رقم (5) بالمادة رقم (62) الفقرة الاولى والثانية على استخدام حزام الامان ويلزم كل من السائق والركاب بوضع حزام الامان قبل السفر.

وأوضحت قيادة شرطة رام الله والبيرة في بيانها أن الالتزام بوضع حزام الامان يحمي عظام الرقبة والعمود الفقري اثناء الاصطدام، ويقلل نسبة الاصابة 60% لركاب المقاعد الامامية والخلفية، كما يقلل نسبة الوفاة اثناء الحوادث بما يعادل 50% لركاب المقعد الامامي واخيرا يقلل نسبة الوفاة اثناء الحوادث بما يعادل 60% لركاب المقعد الخلفي.