الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المالية : الخزانة خاوية ولا رواتب للموظفين نهاية الشهر !

نشر بتاريخ: 21/02/2006 ( آخر تحديث: 21/02/2006 الساعة: 22:14 )
غزة - معا- قال جهاد الوزير، وكيل وزارة المالية في تصريح صحفي نشر على موقع وزارة الداخلية إن السلطة الفلسطينية تمر بأزمة مالية "تهدد ببركان لا يمكن التنبؤ بعواقبه".

وأكد الوزير في الوقت ذاته "إن خزينة السلطة الوطنية الفلسطينية حاليا خاوية تماماً، وغير قادرة حتى الآن على توفير رواتب الموظفين لهذا الشهر.

وأوضح الوزير أن رواتب الموظفين تحتاج شهريا مبلغ يقدر بحوالي 90 مليون دولار "وهو مبلغ غير متوفر حاليا نظرا للاجراءات التي اتخذتها الدول المانحة".

وفي السياق ذاته توقع نافذ المدهون، مستشار الموازنة في المجلس التشريعي أن يتجاوز العجز المالي لموازنة السلطة المليار دولار خلال العام الجاري "حتى ولو اتخذت حكومة حماس المقبلة سلسلة من الإجراءات التقشفية لان عملية الإصلاح المالي استكملت خلال الأشهر الماضية في ظل حكومة احمد قريع".

وأضاف المدهون "علاوة على ذلك، فإن التهديدات الجديدة بمنع نحو عشرة آلاف عامل فلسطيني من العمل داخل إسرائيل سيزيد الأمور تعقيدا وسيزيد من حدة الفقر المتصاعدة بوتيرة عالية في الأراضي الفلسطينية وسيولد مزيدا من الأعباء علي الحكومة القادمة بزعامة حركة حماس.

وما زال الغموض يكتنف موقف حركة حماس تجاه هذه التحديات حيث يبدو أنها تراهن على عامل الوقت من أجل اختراق الحصار الغربي لها بحيث تتجاوز الأزمة الاقتصادية المنتظرة بأقل قدر من الخسائر السياسية.