الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مازن سيعطي حكومة حماس كامل الصلاحيات باستثناء جهازي المخابرات والامن الوطني

نشر بتاريخ: 01/03/2006 ( آخر تحديث: 02/03/2006 الساعة: 00:57 )
خاص معا - اكد مصدر امني فلسطيني مطلع لوكالة معا الاخبارية ان رئيس السلطة محمود عباس قرر تسهيل نقل الصلاحيات والمسؤوليات الامنية اللازمة لحكومة حماس العتيدة.

واشار المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه الى ان عباس قصد ما قاله حين ذكر امام الصحافيين خلال جولته في الخليج العربي(ساعطي رئيس حكومة حماس ما اعطيته لنفسي وما اعطاني اياه الزعيم الراحل ياسر عرفات حين كنت رئيسا للوزراء ).

ولمزيد من الايضاح اكد المصدر ان رئيس السلطة سيعطي وزير داخلية الحكومة الجديدة صلاحيات التوجيه والادارة اليومية والاستخدام لاجهزة الامن الوقائي والشرطة والدفاع المدني ،على ان لا يملك وزير الداخلية او الحكومة حق الفصل او الاقالة لكبار ضباط وقادة هذه الاجهزة لانهم تولوا هذه المناصب بمرسوم رئاسي.

اما بخصوص جهازي المخابرات العامة والامن الوطني فسوف يبقيان تحت امرة رئيس السلطة باعتبار ان الدولة الفلسطينية تسير بموجب النظام الرئاسي الذي يمنح الرئيس حق التحكم بمواقع سيادية كاملة باعتباره رئيسا منتخبا مباشرة من الشعب .

وفي نفس الاطار كان الموقع الالكتروني لصحيفة هارتس ذكر الليلة الماضية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتزم نقل الصلاحيات الامنية لكافة الاجهزة الامنية الفلسطينية باستثناء المخابرات العامة الى صلاحيات الحكومة وتحديدا لوزير داخليتها الذي ستعينه بما فيها الامن الوطني والامن الوقائي والشرطة المدنية والدفاع المدني .

وذكرت الصحيفة ان قوات الامن الوطني التي تضم اكثر من خمسة وعشرين الفا من رجال الامن تعتبر اكبر جهاز امني وتعتبر نواة الجيش الفلسطيني موضحة ان الاجهزة الثلاثة الاخرى تتبع لوزير الداخلية اصلا حسب القانون الفلسطيني .

ونقلت الصحيفة تصريحات ادلى بها الرئيس محمود عباس لقناة الجزيرة الفضائية والتي قال فيها ان الجهاز الوحيد الذي لن ينقل لصلاحيات الحكومة هو المخابرات العامة الذي يراسه العميد توفيق الطيراوي حيث سيبقى هذا الجهاز ضمن صلاحياته.

واضافت الصحيفة نقلا عن تصريحات الرئيس عباس :" سنضمن سيطرة حماس على الاجهزة الامنية لاننا نريد الحصول على جسم واحد لضمان الامن ".

ونقلت هارتس عن مصادر فلسطينية قالت انها مقربة من الرئيس عباس ان هذه هي المرة الاولى التي يصرح بها ابو مازن بنقل الصلاحيات لجهاز الامن الوطني ليصبح ضمن صلاحيات الحكومة التي ستشكلها حماس موضحا ان هذا التصريح جاء ليؤكد ويوضح لحماس نية الرئيس بمنحها الصلاحيات.