الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

الخارجية: 37 حالة وفاة و760 إصابة وتعافي 196 في صفوف جالياتنا

نشر بتاريخ: 15/04/2020 ( آخر تحديث: 15/04/2020 الساعة: 16:33 )
الخارجية: 37 حالة وفاة و760 إصابة وتعافي 196 في صفوف جالياتنا

رام الله- معا- أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الاربعاء، عن ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد بين أبناء جالياتنا حول العالم إلى 37، وإصابة 760، تماثل منهم 196 للشفاء.

وقالت إنه استمرارا لجهود وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي الهادفة لحشد اوسع إسناد دولي لاحتياجات شعبنا الصحية والمالية، تتابع وزارة الخارجية والمغتربين موعد خروج الدفعة الثانية من المساعدات الصينية المقدمة إلى شعبنا، من اجل عمل جميع الترتيبات اللازمة لتخليصها، كما تم بخصوص شحنة التبرعات الطبية التي قدمتها شركة علي بابا الصينية بطلب مباشر من الوزير د. المالكي. كما تتابع الوزارة وصول شحنة التبرعات الطبية الأخرى التي قدمتها شركة السي السي السي لشعبنا، حيث ستصل قريبا لسفارتنا في عمان التي ستقوم بدورها بترتيب دخولها عبر الجسر. وفي سياق ذو صلة وقع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية اتفاقًا مع الحكومة التركية بشأن مساعدات تركية طبية لشعبنا، وتقوم الوزارة بمتابعة عملية تنفيذ هذا الاتفاق أولا بأول.

ويتابع فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين أوضاع الجالية والطلبة المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية في جميع الولايات، حيث تم إفادتنا بارتفاع وتيرة الإصابات في صفوف ابناء الجالية ليصل عدد الإصابات في مختلف الولايات إلى ٥٠٥ حتى اللحظة وارتفاع الوفيات إلى ٢٧ بعد وفاة حالتين من ابناء الجالية. وفي نفس الإطار حسب ماتم أفادتنا من جمعية holly land fund قدمت الجمعية مبلغًا بقيمة (٢٥٠٠٠) دولار أمريكي توزع على ١٠٠٠٠ $ لوزارة الصحة و١٥٠٠٠$ مساعدات إنسانية القدس وقطاع غزة. وفي إطار متابعة فريق العمل المختص لأوضاع طلبة الثانوية وطلبة التخصصات الجامعية الأخرى المبتعثين من قبل الامدايست تواصل فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين مع إدارة الامدايست للوقوف على أية مستجدات بخصوص إعادتهم لأرض الوطن والتنسيق مع الوزارة قبل عودتهم لاتخاذ التدابير الصحية اللازمة مع جهات الاختصاص.

وتتابع سفارة دولة فلسطين لدى المملكة المغربية الشقيقة أوضاع جاليتنا وطلبتنا ،وتؤكد أنه لم تسجل أية إصابة في صفوفهم . وتشير الى إعلان السلطات المغربية بأن جميع المواطنين الاجانب والسياح والمقيمين الذين انتهت مدة صلاحية بطاقات إقامتهم وتأشيرتهم خلال فترة الحجر الصحي سارية المفعول .في اطار عمل خلية الأزمة تم تقديم عدد من المساعدات المالية لبعض افراد الجالية بناءاً على ظروفهم الصعبة، علما بان السفارة لم تتلقى اية مساعدة ،وتفيد بأن الوكالة المغربية للتعاون الدولي استأنفت تقديم المنح لعدد من الطلبة ، وتقدم سلات غذائية ومواد تعقيم وتنظيف للطلبة الفلسطينيين الذين يسكنون في الأحياء الجامعية ، وقامت السفارة بالتنسيق مع جامعات مغربية بتقديم الدعم للطلبة في عدة مدن، وتتواصل مع الأطباء الفلسطينيين المتخصصين في المستشفيات المغربية للاطمئنان عليهم، ومنهم من يعمل مع زملائه المغاربة في معالجة مرضى كورونا ،علما بأن السفارة شكلت مجموعة من الأطباء لتقديم استشارات لعدد من أبناء الجالية والطلبة.

وتتواصل سفارة دولة فلسطين لدى السلفادور وغواتيمالا وهندوراس يوميا مع جالياتنا وطلبتنا، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية إصابة في صفوفهم. قامت مجموعة من جاليتنا في السلفادور بتقديم مساعدة مادية الى الكنيسة الأرثودوكسية في بيت لحم، كما قامت مجموعة من شباب قرية الطيبة في غواتيمالا بمساعدة قريتهم.

وتواصل سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا وخلية الأزمة وعلى مدار الساعة متابعة اوضاع الجالية والطلبة والعالقين في ماليزيا ودول الاعتماد. كما وتتواصل مع مراكز الهجرة للاطمئنان على المعتقلين الفلسطينيين وتطمئن ذويهم على أوضاعهم. تقوم السفارة حالياً بالعمل على انجاز كشوفات بأعداد الجالية والطلبة ودراسة أوضاعهم بشكل دقيق في كافة الولايات الماليزية، وآلية تأمين المساعدات لهم، وقد تم إيصال سلة غذائية واحدة اليوم وتوزيع مساعدة مالية على سبعة محتاجين من عوائل وطلبة. وتتابع السفارة قضايا الجالية في مملكة تايلند، وتشرف على تحضير عدد من المساعدات لبعض الاسر المحتاجة فيها. وتنسق السفارة مع سفيرة جمهورية المالديف لدى ماليزيا حول سبل مساعدة عائلة فلسطينية عالقة في المالديف بهدف إعادتها عندما تحين الفرصة لذلك.

كما تواصل لجنة الطوارئ في سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا اتصالاتها على مدار الساعة لمتابعة أوضاع الجالية والأطباء والطلبة المتواجدين على الساحة وتؤكد أن المصابين عددهم ١٥، ٣ حالات في المستشفى،٩ حالات تتلقى العلاج في المنازل، وحالتين شفاء، وحالة وفاة. ولا يوجد إصابة جديدة. وتتابع أيضا تسجيل اسماء وعناوين الطلبة وأبناء الجالية الذين يرغبون بالعودة والعالقين في ايطاليا وعددهم ١٨ ، لمساعدتهم في العودة حين تتوفر الفرصة .بلغ اجمالي المساعدات المقطوعة والاعانات ٥٦ حالة لعائلات وعمال ولاجئين وطلبة من خلال صندوق لجنة الطوارئ، هذا بالإضافة لتوفير سكن وأدوية ومواد تعقيم وكمامات في الحجر الصحي المنزلي لحالتين في روما ، كما انجزت لجنة الطوارئ مساعدات انسانية ومالية لمجموعة من طلبة فلسطين في لبنان مقيمين في إيطاليا وعددهم ٢٠ طالبا ،والمساعدة مقدمة من فلسطيني مقتدر لم يتم الإفصاح عن اسمه .

وتتابع سفارة فلسطين لدى المكسيك أوضاع الجالية في المكسيك وبليز وتطمئن على أوضاعها، وتؤكد عدم تسجيل اية اصابة في صفوف ابناء الجالية وطاقم السفارة. يوجد طالب فلسطيني واحد في المكسيك تتواصل معه السفارة وهو بخير وبصحة جيدة.

وتؤكد سفارة دولة فلسطين لدى الباكستان على سلامة وصحة جميع طلبتنا المدنيين والعسكريين، وعدم إصابة أي فلسطيني، وتؤكد وجود ٦ فلسطينيين في مناطق الحجر الصحي التي فرضتها الحكومة الباكستانية على جماعة التبليغ والدعوة، علما بأنهم حضروا الى الباكستان لحضور مؤتمر عن التبليغ والدعوة دون علم السفارة. بدأت السفارة في تجهيز طرود وسلال غذائية سيتم توزيعها على المحتاجين قبل بداية شهر رمضان المبارك، وتجهز بالتنسيق مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين حملة لتوزيع مبالغ نقدية على كافة الطلبة في المدن الباكستانية.

وتواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية صربيا متابعة أوضاع الجالية والطلبة، وتفيد أنه لم تسجل أية إصابة في صفوفهم، كما تقوم السفارة بتلبية احتياجاتهم ضمن إمكانياتها المحدودة، كما تتابع أوضاع ١٣ طبيبا فلسطينيا من جميع التخصصات وهم على رأس عملهم لدى المؤسسات الطبية في عدة مدن صربية، ويقومون بواجبهم الانساني على وجه مشهود له من جميع الجهات الطبية والرسمية في جمهورية صربيا.

وتتابع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية العراق الشقيقة باهتمام كبير المشكلة الناتجة عن إيقاف بدل سكن عدد من العائلات الفلسطينية من قبل مفوضية اللاجئين ، حيث عقدت عدة اجتماعات معها لنقاش عديد القضايا التي تتعلق بأوضاع الجالية، حيث تم إبلاغ ١٠٧ عائلة بان المفوضية ستتوقف عن دفع الإيجار لهم ابتداء من شهر آذار الماضي، حيث بادرت السفارة بعقد اجتماعين مع المفوضية وراسلتها وهي على اتصال دائم معها بهدف تأجيل القرار نظرا للظروف الصعبة التي تواجهها جاليتنا، الا ان المفوضية افادت السفارة بأن هذا قرار مركزي واستبدل بدفع مبلغ للعائلات التي تستحق، وتحركت السفارة لدى الحكومة العراقية وعديد الجهات الرسمية للمساعدة لإيجاد حل لهذا الموضوع، وطلبت بضرورة الاستمرار بدفع بدالات الإيجار كحالات طارئة بسبب تفشي وباء كورونا، وتواجه السفارة ضغطًا كبيرًا من تلك العائلات بسبب أوضاعها المعيشية الصعبة، وتقف إلى جانبهم بكل قوة، وتغطي جميع احتياجاتهم العلاجية، ولازالت تبذل جهودها لوقف تنفيذ قرار المفوضية. وبتنسيق مع السفارة وزع الحزب الشيوعي ٤٠ سلة غذائية، ووزعت السفارة ١٥٠ سلة غذائية من الوقف السني، و٥٠ سلة غذائية أخرى من رجل اعمل، و٥٠ سلة أخرى أيضا تم شراؤها من ميزانية السفارة تم توزيعها جميعا على العائلات المستورة والطلبة المحتاجين. تقوم السفارة بتحضير سلات غذائية لتوزيعها على العائلات الفلسطينية في العاصمة والمحافظات الأخرى عشية حلول شهر رمضان المبارك.

وتتابع سفارة دولة فلسطين لدى بنغلاديش اوضاع جاليتنا وطلبتنا، وتعمل على حل مشكلة الاكتظاظ في سكنات الطلبة خوفا من إصابة أحدهم بفايروس الكورونا، وقامت بتقديم مبالغ نقدية لمساعدتهم على شراء المستلزمات الأساسية للحفاظ على صحتهم ومعيشتهم، وتقوم بإحصاء أعداد الطلاب الراغبين في العودة لأرض الوطن لحين توفر الفرصة لذلك

كما تتابع المفوضية الفلسطينية لدى كندا، وتتواصل مع ممثلي الجالية في جميع المقاطعات للاطمئنان عليهم والرد على استفساراتهم، خاصة فيما يتعلق بالمعاملات القنصلية او العالقين او لتفقد أحوالهم الصحية والمعيشية، ومدى حاجتهم للمساعدة. تؤكد المفوضية ارتفاع عدد الإصابات في صفوف الجالية إلى ٧، شفيت حالة واحدة منها تماما، أربع حالات في طور التعافي في منازلهم، حالتين لزوج وزوجته، توفيت الزوجة وهي تبلغ من العمر ٦٦ عاما، وتتواصل السفيرة مع المصابين وعائلاتهم للاطمئنان عليهم. تتابع المفوضية أيضا اوضاع أربع عائلات وطالبة عالقة في كندا ريثما يتم عودتها إلى ذويها، وتقوم بالتنسيق مع سفراء الدول الشقيقة لمتابعة هذه القضية. سيتم إطلاق حملة تبرعات لشراء اجهزة طبية لصالح القطاع الصحي في فلسطين من قبل جمعيات الجالية الفلسطينية، وجمعية كنديين من اجل العدالة والسلام في الشرق الاوسط، وتشجع الحملة على دفع زكاة المال في شهر رمضان لصالح شراء المعدات الطبية. هذا وتابعت المفوضية اوضاع طالبة فلسطينية، وبالتواصل مع رئيس الجمعية الفلسطينية العربية الكندية وبعض ابناء الجالية تم حل مشكلتها

تؤكد بعثة دولة فلسطين لدى أيرلندا على صحة وسلامة ابناء الجالية والطلبة، وذلك بالتنسيق مع رئيس الجالية ولجنة الطوارئ المشكلة من أطباء فلسطينيين وصيادلة ومن مختلف التخصصات، وذلك لتأمين الدعم الطبي والإنساني لأفراد جاليتنا والرد على استفساراتهم الصحية، كما قام رئيس اللجنة بتقديم استشارات طبية عبر بث مباشر مع جاليتنا في السويد و الدنمارك ورد على استفساراتهم، وهو يتابع عدد من الحالات التي اصيبت في الفايروس في عدد من الدول الأوروبية.

وتواصل سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين متابعة اوضاع جاليتنا وطلبتنا، وتؤكد عدم وجود أية إصابة في صفوفها حتى الآن، أمنت خلية الطوارئ موافقة المستشفى العسكري على اجراء عملية قسطرة لمريض فلسطيني، وقدمت مساعدة لعائلة فلسطينية لا يوجد لها دخل، وتابعت علاج فلسطينية أخرى عالقة في البحرين. تؤكد السفارة ان وزارة الصحة البحرينية تقدم الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وتستمر سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية ومن خلال خلية الأزمة التي شكلتها متابعة اوضاع ابناء شعبنا في الجالية والطلبة، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف على احتياجاتهم، وقامت بالأمس بتوزيع عدد من المساعدات العينية ومبالغ على عدد من العائلات والطلبة، بالإضافة لمتابعة عدد من الحالات الصحية والتكفل بالمصاريف اللازمة خاصة التي تحتاج إلى عناية في المشافي. تؤكد السفارة عدم تسجيل أية إصابة في صفوف ابناء الجالية والطلبة.

وتتابع سفارتي دولة فلسطين في كل من البرازيل وتشيلي اوضاع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف على احتياجاتهم، ولم تسجل أية إصابة في صفوف جاليتنا في البرازيل، بينما سجلت إصابة واحدة في صفوف جاليتنا في تشيلي ووضعها مستقر.

وقامت سفارة دولة فلسطين لدى اليونان بالأمس بتوزيع طرود غذائية على ٣٠ عائلة مستورة من ابناء شعبنا اللاجئين المقيمين في مدينة أثينا من خلال التعاون مع خلية الازمة المشكلة. كذلك استقبلت السفارة اليوم عدد من المراجعين للمساعدة في إتمام اجراء بعض المعاملات القنصلية. وتتابع سفارتنا مع الخارجية اليونانية أوضاع طلبتنا الذين تم نقلهم من سكن الجامعات الي فندقين بكل من مدينتي سألونيك وأثينا. وأعدت السفارة تهنئة خاصة للشعب اليوناني بمناسبة قرب حلول عيد الفصح المجيد وتضمنت ترنيمة فصحية للسيدة فيروز ترجمت الي اللغة اليونانية تعبر عن آلام عذابات السيد المسيح آلام شعبنا، وتمنى السفير فيها سرعة الانتصار على الوباء والظلم وحلول عالم ومستقبل يسوده العدل والامن والسلام بعيدا عن كل أشكال الظلم والعنصرية. وتؤكد السفارة عدم تسجيل أية إصابة في صفوف ابناء الجالية والطلبة.

وأفاد سفير دولة فلسطين لدى استراليا بأن وزارة الخارجية الاسترالية اصدرت تعليمات فيما يتعلق بالطلاب الاجانب الدارسين في الجامعات الاسترالية، حيث أكدت وزارة الخارجية الاسترالية للبعثات الدبلوماسية بان الطلاب يشكلون جزءا هاما من المجتمع الاسترالي، ولذلك ستعمل الحكومة الاسترالية على التقليل من تأثير تحديات فيروس كورونا على سلامتهم وصحتهم الجسدية والنفسية واكدت على ضرورة تشجيع الطلاب الاجانب على البقاء على اتصال مع مؤسساتهم التعليمية حول ترتيبات "التعلم عن بعد" ونطاق الدعم المتاح لهم، وأيضا طالبت الطلاب الحاصلين على تأشيرات( فيزا) مؤقته الاتصال بشركات التأمين الصحي للطلبة للحصول على المشورة بشأن التغطية الصحية والخدمات المتاحة لدعمهم .تنظر الحكومة الاسترالية حاليا في امكانية تطبيق آلية مرنة للوائح والتأشيرات في الحالات التي يمنع فيها الفيروس الطلاب الاجانب من حضور الفصول الدراسية، وسمحت للطلاب الاجانب بالعمل حتى ٤٠ ساعة كل اسبوعين لتخفيف الضائقة المالية عليهم، كما ومددت ساعات العمل لهؤلاء العاملين سواء في رعاية المسنين أو في مجال التمريض، او محلات السوبر ماركت الرئيسية لدعم هذه القطاعات الحيوية.

كما سيتمكن الطلبة الذين مكثوا في استراليا لما يزيد عن ١٢ شهرا ويعانون من ضائقة مالية الحصول على مدخراتهم الأستراليةSuperannuation وهو إجراء تقوم به الحكومة الأسترالية للطلبة الدوليين (حساب توفير التقاعد الالزامي) دفع أموال في حساب خاص يتم استعماله في حالات الطوارئ. تقوم وزارة التعليم والمهن والتوظيف بالعمل على تحديد نوعية المساعدة الاضافية التي ستقدم من الحكومة للطلاب بعد فحص جميع الخيارات بذلك مع الجامعات الأسترالية.