الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوردو الادوية الزراعية بغزة.. الوزارة تلغي استيراد 78 مبيدا وتبقي الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 09/06/2020 ( آخر تحديث: 09/06/2020 الساعة: 17:48 )
مستوردو الادوية الزراعية بغزة.. الوزارة تلغي استيراد 78 مبيدا وتبقي الاسرائيلية

غزة- معا- قال مستوردو الادوية الزراعية في غزة ان الوزارة قررت الغاء ٧٨ صنف مبيد من التي تستوردها الشركات الفلسطينية مباشرة ما يعني الغاء كافة المبيدات المسجلة للفلسطينيين والسماح فقط للمبيدات المسجلة بالشركات المستودرة.

وأشار هؤلاء في اتصالات مع معا ان نفس المبيد المصدر من نفس الشركة الامريكية او غيرها يتم توريده للشركات الفلسطينية ما يعني ان المبيدات التي ستدخل فقط عن طريق الشركات الاسرائيلية أما الفلسطينية فممنوعة.
وأوضحوا انه حسب الأصول ممنوع استيراد أي مبيد زراعي او ادوية حسب اتفاقية باريس الا بأصناف مسجلة في إسرائيل ومن شركات اسرائيلية وهذا معمول به منذ مجئ السلطة لليوم
فأصبحت الشركات الفلسطينية تستورد طبقا للمواصفات الفلسطينية والاسرائيلية ويكون عليها موافقة من رام الله والجانب الإسرائيلي من بيت دحن دون ان تستطيع ان تسجل أي صنف جديد .

وأضافوا :"وزارة الزراعة بغزة اتخذت قرارا بإلغاء منع كل الأصناف المسجلة للشركات الفلسطينية والسماح للأصناف المسجلة للشركات الإسرائيلية وهذا قرار يضر بالاقتصاد الفلسطيني.

وكشفوا ان الشركات الإسرائيلية جلها رفعت أسعار المبيدات ٢٠% لقطاع غزة وبالتالي هذا قرار يؤثر على المزارع والمواطن ,يؤثر عمليا على الشركات المحلية وسيرفع اسعار الخضروات بشكل كبير خاصة المصدرة الى الضفة الغربية.

ولم يتسى الحصول على رد من وزارة الزراعة بغزة.